• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

أكد أن قوة الاقتصاد الوطني وتواصل نمو الأنشطة الاقتصادية يشكلان دعماً لها

البلوشي: أسواق الإمارات قوية وتتضمن فرصاً استثمارية كبيرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 يونيو 2014

أكد راشد البلوشي الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق الملية أن الأسواق المالية الإماراتية ما زالت قوية وتتضمن فرصاً استثمارية كبيرة يدعمها اقتصاد وطني قوي ونمو متواصل لجميع الأنشطة الاقتصادية.

وأضاف في حديث للصحفيين أمس، أنه لا بد من التأكيد أن الأسواق المالية حققت نسب نمو كبيرة في عام 2013 ومنذ بداية العام الجاري دفعتها لتصدر قائمة اكثر الأسواق تحقيقا للمكاسب على مستوى العالم، وقد ارتفعت أسعار الأسهم بقوة لذا كان من الطبيعي والمنطقي حدوث تصحيح والذي عادة ما يمنح فرصة جديدة لدخول المزيد من السيولة للأسواق والتي يجب أن تركز بشكل أكبر على الاستثمار وليس المضاربة.

وأضاف أنه قد يكون هناك «مبالغة» في تراجع الأسواق المسجل خلال الأيام الأخيرة نتيجة عمليات بيع عشوائي من قبل بعض المتداولين، إلا أنه تساءل عن كيفية تفسير استمرار ضخ المستثمرين المؤسساتيين والأجانب لمزيد من السيولة في سوق أبوظبي للأوراق المالية حتى في ظل عملية التصحيح التي شهدها مؤخراً.

ودعا البلوشي المستثمرين إلى عدم الالتفات إلى الشائعات أو التحليلات الصادرة عن جهات غير ذات اختصاص، والاعتماد في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية على المعلومات والبيانات التي تعبر عن الأوضاع المالية الحقيقية للشركات.

وأكد أنه على الرغم من قيام السوق بواجبه في حماية المستثمرين والمتعاملين في الأوراق المالية على أكمل وجه بتوفير المعلومات المهمة عن أسهم الشركات المدرجة للتداول لديه ونشرها للمستثمرين من خلال موقعه على الإنترنت وإلزام الشركات بنشرها في الصحف اليومية، فإن بعض المستثمرين قد عزفوا عن المعلومات التي توفرها السوق لهم واعتمدوا في قراراتهم الاستثمارية على التعليقات والآراء الصادرة من أشخاص ليسوا ذوي اختصاص على نحو أضرَ بهم وبسياسة ضمان تفاعل العرض والطلب في تحديد أسعار الأسهم المتداولة في السوق مما أدى إلى ارتفاعها على نحو غير مبرر ثم هبوطها على نحو غير مبرر أيضاً.

وقال البلوشي إن المستثمر الأجنبي أصبح أكثر قناعة من ذي قبل بالاستثمار في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وذلك بعدما تم توفير منظومة تشريعية وإجراءات تواكب أفضل الممارسات العالمية خلال الفترة الماضية، الأمر الذي مكننا أيضاً من الترقية إلى سوق ناشئة ضمن مؤشرات مورجان ستانلي إلى جانب العديد من المؤشرات المالية الكبرى الأخرى مثل فوتسي وداوجونز وستاندرد آند بورز وهو اعتراف ساهم في الترويج للسوق ولفت إليه أنظار شريحة المستثمرين المؤسساتيين الأجانب من مختلف دول العالم والذين قاموا بضخ سيولة في السوق منذ بداية العام الجاري. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا