• الأحد 09 جمادى الآخرة 1439هـ - 25 فبراير 2018م

تريليون دولار حجم تجارة الإلكترونيات في الصين خلال 11 شهراً

الصين وتايوان تلغيان الرسوم الجمركية على 806 منتجات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 يناير 2013

بكين (رويترز، د ب أ) - ذكرت تقارير إخبارية صينية أمس أنه تم إعفاء ما إجماليه 806 منتجات من الرسوم الجمركية بين بر الصين الرئيسي وتايوان وذلك بموجب اتفاقية إطارية للتعاون الاقتصادي بين البلدين.

وجاء ذلك تزامناً مع انطلاق المرحلة الثالثة من إعفاءات برنامج «إيرلي هارفست» أي الحصاد المبكر أمس. يهدف برنامج الحصاد المبكر الذي بدأ تطبيقه قبل عامين إلى تمتع المواطنين على جانبي مضيق تايوان بمزايا الاتفاقية الإطارية قبل التحرير الكامل للعلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأوضحت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الاتفاقية الاطارية للتعاون الاقتصادي الموقع في يونيو عام 2010 هي اتفاقية تجارية تفضيلية بين بر الصين الرئيسي وتايوان تهدف إلى خفض الرسوم الجمركية وتقليص الحواجز التجارية بين الجانبين.

واعتباراً من أمس تم البدء في إعفاء 14 سلعة إضافية من بر الصين الرئيسي بينما أسقطت الصين من جانبها الرسوم على 30 منتجاً آخر من تايوان. وتعفي الصين 539 منتجاً من الرسوم الجمركية منذ عام 2011 فيما يتمتع 267 منتجاً بإعفاء جمركي في تايوان.

وقال فان ليكينج المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة الصيني الأسبوع الماضي إن البرنامج يمكن أن يشجع التجارة بشكل أكبر عبر المضيق ويستفيد منه المواطنون.

وأظهرت إحصاءات أنه منذ يناير من عام 2011 حتى أكتوبر من عام 2012 أعفى البرنامج رسوماً جمركية بما قيمته 551 مليون دولار أميركي بالنسبة للشركات التايوانية. كما أنه تسبب في ارتفاع الصادرات الصناعية والزراعية لتايوان إلى بر الصين الرئيسي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا