• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الملك عبدالله يهنئ السيسي ويبحث معه تطورات الوضع في منطقة الشرق الأوسط

قمة سعودية مصرية داخل طائرة خادم الحرمين بمطار القاهرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 يونيو 2014

سجل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عاهل المملكة العربية السعودية زيارة خاطفة إلى القاهرة مساء أمس التقى خلالها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في مطار القاهرة ليهنئه بفوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت الشهر الماضي. واستقبل السيسي خادم الحرمين الشريفين في أول زيارة يقوم بها لمصر منذ سقوط نظام حسني مبارك العام 2011. وحضر السيسي إلى المطار وسط تدابير أمنية مشددة بحسب مصادر ملاحية، وصعد إلى طائرة خادم الحرمين الشريفين حيث عقدا جلسة محادثات داخل غرفة اجتماعات الطائرة الخاصة بالعاهل السعودي الذي رافقه وفد يضم عددا من المسؤولين السعوديين ، بينهم وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل ووزير المالية إبراهيم العساف ومسؤولون أمنيون.

ورافق السيسي، خلال اللقاء بخادم الحرمين الشريفين، كل من المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة، والسفير السعودي لدى القاهرة أحمد القطان. وانتشرت قوات الحرس الجمهوري، بجميع أرجاء مهبط الطائرات بمطار القاهرة الدولي لتأمين الوفد خلال انعقاد الجلسة.

وكان بيان لرئاسة الجمهورية المصرية أعلن في وقت سابق أمس أن السيسي «يستقبل مساء الجمعة خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي سيتوقف بالقاهرة في زيارة رسمية لجمهورية مصر العربية في طريق عودته للمملكة العربية السعودية قادماً من المملكة المغربية». وأضاف البيان «من المقرر أن تعقد جلسة مباحثات ثنائية يعقبها لقاء منفرد بين السيد الرئيس وجلالة الملك». وقال البيان إن مصر «تثمن مواقف جلالته والمملكة المؤيدة لإرادة مصر وشعبها». وقال بيان عن القصر الملكي السعودي بثته وكالة الأنباء السعودية إن «الملك عبد الله سيقوم بزيارة رسمية الجمعة لمصر». وأوضحت صحفية سعودية أن المباحثات سوف تتركز على كيفية ضمان نجاح مؤتمر «أصدقاء مصر» الذي اقترحه خادم الحرمين الشريفين لحشد أكبر قدر من المساعدات الاقتصادية لمصر.

وزيارة خادم الحرمين الشريفين هي الأولى لزعيم أجنبي لمصر بعد مراسم تنصيب السيسي في 8 يونيو والتي حضرها العاهل البحريني والأردني وأمير الكويت، ومثل السعودية حينها ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز.

وأجمع عدد من الخبراء السياسيين في مصر على أهمية زيارة خادم الحرمين الشريفين الخاطفة إلى القاهرة على مستقبل مصر الاقتصادي والأمني.

وقال السفير هاني خلاف مساعد وزير الخارجية السابق إن الزيارة تحمل لفته أدبية من قبل الملك عبد الله، حيث أكد الرئيس السيسي في عدة لقاءات أن أول زيارة خارجية سيجريها ستكون للرياض، ففضل الملك عبد الله أن يبادر هو بزيارة القاهرة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا