• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

بوروشنكو يعلن وقفاً لإطلاق النار من جانب واحد للسماح للمسلحين بتسليم أسلحتهم

أوكرانيا تقدم خطة سلام من 14 نقطة للشرق الانفصالي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 يونيو 2014

أعلن الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو أن وقفا لإطلاق النار من جانب واحد في شرق البلاد الانفصالي بدأ مساء أمس الجمعة للسماح للانفصاليين الموالين لروسيا بتسليم أسلحتهم. وقال بوروشنكو خلال زيارته الأولى لمنطقة دونيتسك، أحد معاقل الانفصاليين، منذ تسلمه منصبه في 27 يونيو «اليوم، 20 يونيو، سيبدأ وقف إطلاق النار. سيستمر حتى 27 يونيو».

وكشف بوروشنكو أمس عن خطة سلام طموحة للشرق الانفصالي الموالي لروسيا تشمل نزع السلاح وإزالة مركزية السلطة تدخل حيز التنفيذ فور صدور أمر وشيك بوقف إطلاق النار من طرف واحد.

وفي وقت تتواصل معارك عنيفة في الشرق، يأتي الإعلان عن هذه الخطة من 14 نقطة بعد مكالمة ثانية جرت هذا الأسبوع بين الرئيس الأوكراني المؤيد للغرب بترو بوروشنكو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الخميس.

وأوقعت حركة التمرد الانفصالية في منطقة دونباس الصناعيـة الناطقـة بالروسـية ما لا يقل عن 365 قتيلاً منذ أبريل وباتت تهدد وحدة أوكرانيا، الجمهورية السوفييتية السابقة التي يفترض أن توقع اتفاق شراكة تاريخيا مع الاتحاد الأوروبي في 27 يونيو.

والخطة تتضمن جوانب سياسية واقتصادية وأمنية من أجل «تسوية سلمية للوضع في مناطق الشرق الأوكراني».

وتنص أولا على «ضمانات لأمن المشاركين في المحادثات»، يليها العفو «عن الذين سلموا السلاح ولم يرتكبوا جرائم خطيرة» وإطلاق سراح الرهائن وإنشاء منطقة عازلة من 10 كلم على الحدود بين أوكرانيا وروسيا. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا