• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الين الياباني والفرنك السويسري والذهب أبرز وجهات الأموال

«إي دي إس سيكيوريتيز»: الانتخابات الأميركية تقلق الأسواق والملاذات الآمنة تجذب المستثمرين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 نوفمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أكد تقرير أصدره مكتب الدراسات الاستراتيجية في شركة إي.دي.إس سيكيوريتيز أن الانتخابات الأميركية التي تعقد يوم الثلاثاء المقبل، تشكل مصدر قلق رئيسي للمستثمرين والأسواق بما دفع المستثمرين إلى التوجه إلى الملاذات الآمنة مثل الذهب والين الياباني والفرنك السويسري.

ولفت التقرير إلى أن قرار المحكمة العليا البريطانية بالسماح للبرلمان بالتصويت على المادة 50 بخصوص خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يعد خطوة إيجابية، أدت إلى نوع من الارتياح في الأسواق، وهو ما انعكس إيجاباً على أداء الجنيه الاسترليني الذي ارتفع بشكل ملحوظ بعد صدور الحكم. ويتطلب الأمر استكمال إيجابية القرار، حيث يوجد استئناف في بداية شهر ديسمبر بناء على طلب الحكومة، ومن بعدها يتم تمييز الحكم إلى أن يسمح بشكل رسمي للبرلمان بالتصويت على المادة 50. وبعد تلك المراحل يجب على البرلمان التصويت على الأغلبية لاتخاذ القرار النهائي حول تطبيق المادة 50 أو عدم تطبيقها، وذلك يعني خروج بريطانيا أو عدم خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وأشار التقرير إلى أن معضلة الانتخابات الأميركية هذه المرة تكمن في التحديات التي تواجه المرشحين وعلامات الاستفهام حول برامجهم، الأمر الذي يشكل غموضاً يحيط بالمرحلة المقبلة، خاصة أن الاقتصاد الأميركي هو الركيزة الأساسية للاقتصاد العالمي، بما سيرفع وتيرة التوتر لدى الأسواق إلى أعلى الحدود، مما يعني أن الحذر سيكون سيد الموفق بالنسبة للمستثمرين.

ولفت التقرير إلى أنه كلما ازدادت حظوظ كلينتون بالفوز سينعكس ذلك بنوع من الارتياح على الأسواق، كونها المكمل لسياسة أوباما التي أثبتت جدارتها في نقل الاقتصاد الأميركي من مرحلة الأزمة العام 2008، إلى بر الأمان والنمو وقوة الأداء. ولكن السؤال يبقى حول برنامج كلينتون وهل ستكون قادرة على استكمال هذا المشروع، فحتى الآن لا يوجد وضوح حول برنامجها الاقتصادي الفعلي، وكذلك الأمر بالنسبة لدونالد ترامب الذي انعكس اقتراب حظوظه من الفوز سلباً على الأسواق، لعدم وضوح برنامجه وسياسته الاقتصادية.

وفي ظل هذا الواقع كان لابد للملاذات الآمنة أن تكون ملجأ المستثمرين الذين تركزت استثماراتهم في الين الياباني والذهب والفرنك السويسري، حيث ارتفع الين أمام الدولار الأميركي بشكل ملحوظ منذ بداية تداولات الأسبوع، وكذلك بالنسبة للذهب الذي وصل إلى مستويات 1308 من 1277 دولاراً للأوقية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا