• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

أردوغان يواجه صعوبات ويهاجم صحيفتي «الجارديان» و«نيويورك تايمز»

انتخابات مشدودة في تركيا بعد هجوم على الأكراد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 07 يونيو 2015

دياربكر، تركيا (وكالات)

أنهت الحكومة والمعارضة في تركيا أمس، حملتيهما للانتخابات التشريعية وسط أجواء مشدودة غداة هجوم جديد على الحزب الكردي الأبرز أسفر عن قتيلين وعشرات الجرحى.

وأفادت مصادر قضائية بأن الانفجار الذي وقع خلال تجمع انتخابي لحزب الشعب الديموقراطي الكردي في دياربكر جنوب شرق تركيا، نجم عن قنبلة محشوة بكرات معدنية. ويسعى حزب العدالة والتنمية الحاكم إلى الحصول على غالبية كبرى في الانتخابات التي تجري اليوم الأحد، وإلى تعديل الدستور لتعزيز سلطات الرئيس رجب طيب أردوغان.

لكن استطلاعات الرأي أشارت إلى أن الأصوات التي سيحصل عليها الحزب قد تتراجع مقارنة لنسبة 50 في المئة التي أحرزها في الانتخابات الأخيرة عام 2011، وقد يضطر إلى تشكيل ائتلاف.

ولم تؤكد الحكومة بعد ما إذ كان تفجير دياربكر نتيجة هجوم بقنبلة. لكن مصادر قضائية في دياربكر قالت إن المحققين أكدوا أن الانفجار نجم عن قنبلة. ويمثل حزب الشعب الديمقراطي الأقلية الكردية في تركيا لكنه يحاول اجتذاب العلمانيين الأتراك.

وخلال الحملة الانتخابية، قتل مجهولون سائق حافلة تحمل شعار الحزب الأربعاء الماضي، كما استهدف انفجاران الشهر الماضي مقرين للحزب، واقتحم قوميون أحد تجمعاته. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا