• الأحد 02 رمضان 1438هـ - 28 مايو 2017م
  10:21     الآلاف محاصرون جراء النزاع الدائر بجنوب الفلبين         10:23    زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار سلاح جديد مضاد للطائرات        10:26     مقتل أربعة اشخاص في انهيارات أرضية شمال شرق البرازيل         10:27     مقتل 3 وإصابة 10 بتفجير انتحاري وسط مدينة بعقوبة العراقية         10:29     الشرطة البريطانية تنشر صورا لمنفذ اعتداء مانشستر         10:40     الجيش التركي يعلن قتل 13 متمردا كرديا في ضربات جوية بشمال العراق     

في معرض البرمجيات بجامعة ولونغونغ في دبي

ابتكارات طلابية لمساعدة المكفوفين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 07 يونيو 2015

دبي (الاتحاد)

استعرض أكثر من 100 طالب هندسة وعلوم الكمبيوتر من 10 جامعات من أنحاء الإمارات، عدداً من المشاريع التكنولوجيا التي تهم الحياة المجتمعية وذلك خلال المعرض التجاري لتطوير البرمجيات التي نظمته جامعة ولونغونغ في دبي.

ويعد هذا المعرض، الذي جاء بنسخته التاسعة هذا العام، حدثاً رئيسياً على أجندة الجامعة سنوياً وهو أحد المبادرات التي ساعدت الطلاب على ربط النظرية الأكاديمية مع الممارسة العملية ورفع مستوى التنافسية بين طلاب تكنولوجيا المعلومات في دولة الإمارات.

وشهد الحدث منافسة نحو 30 فريقاً وذلك على جوائز وعروض عمل تدريبية وشهادات، وأول الرابحين من فئة الهندسة كان تطبيق EyeSeeوهو مشروع يمكن المكفوفين وضعاف البصر من التنقل بشكل فعال سواء داخل منازلهم أو خارجها. وصمم المشروع فريق من طلاب جامعة ولونغونغ استخدموا فيه موجات فوق صوتية للكشف عن العقبات واشعار مستخدم التطبيق عن طريق الصوت عندما يكون خارج المنزل وعن طريق اهتزاز خفيف بإسوار يتم ارتداؤه بمعصم اليد.

وقال أحد أعضاء الفريق الرابح «تشيسوم نوروم»: «من المهم في وقتنا الحالي استخدام التكنولوجيا لتطوير الأدوات التي تساعد الذين يعانون من مشكلة ما. كان مشروعنا فرصة لدمج النظرية الأكاديمية بجهاز يساعد المكفوفين وضعاف البصر. لقد تطلب ذلك الكثير من العمل الشاق، ولكن الفوز استحق كل هذا العناء».

كما حاز نظام آخر على جائزة في الحدث وهو عبارة عن نظام يستخدم أجهزة استشعار في الدماغ لمراقبة موجات دماغ المريض ومن ثم إرسالها إلى الطبيب عبر جهاز محمول، وهو ما أذهل لجنة الحكم وحصل على المركز الأول في فئة البرمجيات. وتضمن الفريق الذي ساهم بتطوير هذا النظام كل من فريحة خان وعبدالباسط أبوبكر ويمكن استخدامها لإدارة الحالات المزمنة، وخاصة في المناطق النائية.

كما صمم طلاب جامعة ولونغونغ نظاماً يستشعر لمسات الطباعة والصوت والكلام لمساعدة الأطفال على تقوية القراءة والكتابة ومهارات الرياضيات، وهو ما حاز على إعجاب الوفود وحصل على «جائزة خيار الحضور».

وشملت البرامج الأخرى التي تم تكريمها من قبل لجنة الحكم تطبيق CardioBuilderالذي يشجع مرضى القلب والأوعية الدموية على ممارسة الرياضة من خلال رصد معدل ضربات القلب، ونظام متطور قدمه طلاب من جامعة الشارقة يسمح بالدفع النقدي باستخدام بصمات الأصابع، ونظام أوتوماتيكي للإضاءة الذكية بالإضافة إلى نظام يمكن المكفوفين من قراءة اللغة العربية بكل سهولة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا