• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«جمارك دبي» تستعرض اتفاقية «سايتس» في برنامج تدريبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 نوفمبر 2016

دبي (الاتحاد)

نظمت إدارة مركز التدريب الجمركي، بالتعاون مع كل من وزارة التغيير المناخي، والبيئة والمياه، والهيئة الاتحادية للجمارك، والصندوق الدولي للرفق بالحيوان، برنامجاً تدريبياً مكثفاً لمدة أسبوع حول بنود اتفاقية سايتس الدولية لمنع الاتجار غير المشروع بالحياة الفطرية من حيوانات ونباتات مهددة بالانقراض عالمياً، وذلك في قاعة الفرضة في مبنى مركز التدريب الجمركي.

واستهدف البرنامج التدريبي قادة التفتيش والفرق في جمارك دبي وموظفي الجمارك في الدولة، بهدف تمكين المتدربين من التصدي لمحاولات تهريب الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض عالمياً وتهديد الحياة الفطرية على كوكب الأرض.

وقالت د. شيخه سعيد الغافري مدير إدارة مركز التدريب الجمركي (مكلف) إن تنظيم البرنامج يعد استجابة من جمارك دبي لتوجيهات حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بالحفاظ على الحياة الفطرية، واحتراماً للقانون الدولي لمكافحة تهريب الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض عالمياً مما يساهم في حماية المجتمع وتأكيد دور الدائرة في دعم التجارة الدولية المشروعة.

وقالت المهندسة منى عمران الشامسي من وزارة التغيير المناخي والبيئة إن تنظيم البرنامج للمفتشين الجمركيين يعد من أولويات الوزارة وذلك للدور الكبير للمفتشين في التصدي لتهريب كل ما يؤثر سلباً على الحياة الفطرية. وأضافت أن البرنامج يتضمن لأول مرة وبالتعاون مع جمارك دبي جانباً كبيراً من مخاطر التهريب التي تتعلق بأنواع عديدة من الحيوانات والنباتات المحلية الممنوع الاتجار بها، إضافة إلى ما تم الاتفاق عليه في اتفاقية سايتس الدولية.

واشتمل البرنامج، الذي قدمته نخبة من الخبراء في وزارة التغيير المناخي والبيئة والصندوق الدولي للرفق بالحيوان العديد من التجارب العملية للكشف عن تهريب الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض دولياً، إضافة إلى تقديم فكرة عامة عن اتفاقية سايتس وتعريف المشاركين بتطبيقها في الدولة والتعريف بأكثر الأنواع البرية تعرضاً للتجارة والمشمولة بالاتفاقية، وتمكين المتدربين من الإلمام بالتشريعات المحلية وإجراءات إصدار التصاريح والجهات المسؤولة عنها.

ومن جانبه، قال عبد الله حسن العرة مدير تدريب المفتشين والمشرف العام للبرنامج التدريبي من قبل جمارك دبي، إنه ولأول مرة يتم تقديم فقرات في البرنامج عن أهمية الحياة الفطرية المهددة بالانقراض في الإمارات العربية المتحدة، وطرق حمايتها وفقا للقوانين الخاصة في الدولة مما ساهم في إثراء الحوار العلمي في البرنامج التدريبي، مضيفاً أن مشاركة قادة التفتيش من الجمارك المحلية الأخرى ساعد على نقل وتبادل المعرفة وجعل البرنامج مميزاً في كافة جوانبه.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا