• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بان كي مون يعلن خطة جديدة لحل أزمة سوريا

34 قتيلاً و50 جريحاً بتفجير سيارة مفخخة في ريف حماة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 يونيو 2014

قتل 34 شخصاً على الأقل وأصيب 50 آخرون بجروح جراء تفجير سيارة مفخخة في ريف محافظة حماة وسط سوريا أمس، فيما صرح أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون بأن سوريا تتحول باطراد إلى «دولة فاشلة» وأعلن خطة جديدة لحل أزمتها ودعا إلى فرض حظر دولي على توريد السلاح إليها ووصف تقديم القوى الأجنبية الدعم العسكري للأطراف المتحاربة في الصراع الذي دخل عامه الرابع بأنه تصرف «غير مسؤول».

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر في محافظة حماة قوله «استشهد 34 مواطناً سورياً وجرح أكثر من خمسين آخرين جراء تفجير إرهابي بسيارة مفخخة في قرية الحرة بمنطقة سهل الغاب في ريف المحافظة». وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بريد الكتروني إن التفجير أدى إلى مقتل 37 شخصاً وجرح أكثر من 40 آخرين، موضحاً الضحايا مدنيون وجنود في القوات النظامية، من دون أن يحدد توزيعهم.

أعلنت «الجبهة الإسلامية»، أبرز التشكيلات المقاتلة ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد مسؤوليتها عن التفجير. وقالت في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع «تويترى» الإلكتروني. وكتبت « تم نسف تجمعات ميليشيات الأسد في قرية الحرة بمنطقة سهل الغاب بسيارة مفخخة عن بعد».

وتقع القرية الخاضعة لسيطرة النظام السوري على بعد نحو 65 كيلومتراً شمال غرب مدينة حماة الواقعة تحت سيطرة قوات النظام أيضاً. وتتقاسم المعارضة المسلحة والنظام السيطرة على مناطق في ريف حماة.

من جانب آخر، دعا بان كي مون مجلس الأمن الدولي إلى فرض حظر أسلحة على سوريا. وقال، في كلمة عن سوريا ألقاها أمام «جمعية آسيا» في نيويورك، أرحب بالاتصالات التي حدثت في الآونة الأخيرة بين إيران والسعودية وآمل أن يقوما ببناء الثقة وتغيير مسار المنافسة المدمرة في سوريا والعراق ولبنان وغيرها».

وعبر بان كي مون عن غضبه وخيبة أمله لفشل المجتمع الدولي في التوصل إلى سبيل لإنهاء الحرب الأهلية التي قتلت نحو 160 ألف شخص وشردت نصف سكان البلاد البالغ عددهم 22 مليون نسمة وأجبرت ثلاثة ملايين آخرين على اللجوء إلى دول مجاورة. وقال «سوريا اليوم تتحول إلى دولة فاشلة بصورة متزايدة.الصراع السوري امتد بوضوح وبشكل مدمر إلى العراق وسط تدفق الأسلحة والمقاتلين عبر الحدود غير المحكمة». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا