• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«متمردو الجنوب» يسيطرون على حقول نفط رئيسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 07 يونيو 2015

جوبا (أ ف ب)

أعلن متمردو جنوب السودان أمس أنهم سيطروا على حقول نفط رئيسية في شمال البلاد بعد أسابيع من القتال العنيف مع القوات الحكومية. وقال المتحدث باسم المتمردين جيمس غاتيت داك لوكالة فرانس برس إن كل البنية التحتية النفطية في ولاية الوحدة أصبحت الآن في أيدي المتمردين، مضيفاً أن القوات الموالية لنائب الرئيس السابق رياك مشار تسعى الآن للاستيلاء على حقول النفط في ولاية أعالي النيل المجاورة لحرمان حكومة الرئيس سيلفا كير من عائدات النفط. وأضاف «ليس هناك حالياً أي إنتاج للنفط في ولاية الوحدة. جميع حقول النفط في جنوب السودان هي هدف لنا للسيطرة عليها وإيقاف عملها».

وأضاف داك أن «الخطة تقضي بوقف إنتاج النفط في كل من ولايتي الوحدة وأعالي النيل. هاتان هما الولايتان الوحيدتان المنتجتان للنفط في جنوب السودان. نريد أن نمنع نظام سلفا كير من استخدام عائدات النفط لتمويل الحرب». وأكدت الحكومة أن قتالاً عنيفاً دار مؤخراً في ولاية الوحدة، لكنها لم تعط مزيداً من التفاصيل. وأكد طرفا القتال أن المعارك وقعت حول مدينة ملكال المدمرة، عاصمة ولاية أعالي النيل والبوابة، المؤدية إلى حقول النفط الرئيسية في البلاد.

وتبادل الطرفان السيطرة على مدينة ملكال مراراً منذ اندلاع النزاع في جنوب السودان في ديسمبر 2013، وهي حالياً بيد الحكومة، ودمر القسم الأكبر منها في معارك سابقة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا