• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بعد فوزه بلقب العالم لـ «السريع»

كارلسن يتصدر اليوم الأول لـ «مونديال الشطرنج الخاطف»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 يونيو 2014

رضا سليم (دبي)

تصدر النرويجي ماجنوس كارلسن بطل العالم للشطرنج السريع منافسات اليوم الأول من بطولة العالم للشطرنج الخاطف المقامة حالياً بنادي دبي الثقافي للشطرنج، برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، بمشاركة 116 لاعباً يمثلون 43 دولة، منهم أكثر من 100 أستاذ دولي. وجاءت صدارة ماجنوس كارلسن المتوج أمس الأول بلقب بطولة العالم للشطرنج السريع، متفوقاً برصيد 9 نقاط، بعد 11 جولة مبتعداً عن ملاحقيه كل من الألماني جورج ميير والأميركي هيكارو ناكامورا بفارق نصف نقطة، ويليهم في الترتيب 4 لاعبين، برصيد 8 نقاط هم الروسي نابونياتشي يان، والصيني لو شانجلي، والفيتنامي لي كوانغ ليم، والأرميني جابرييل سارجيسيان.

واعتلى كارلسن الصدارة بالنقاط التسع بـ 8 انتصارات، وتعادلين وخسارة وحيدة، حيث تمكن من الحصول على العلامة الكاملة في الجولات الخمس الأولى، بتغلبه على الروسي فلاديمير فيدوسييف والأذربيجاني قادر جوسينوف والفرنسي فريسينت لورين والفنزويلي إدواردو إيتوريزاجا والهندي هاريكريشنا بطل آسيا للشطرنج الخاطف، كما تغلب على كل من الفيتنامي لي كوانج ليم، والنمساوي ماركوس راجر، وبطل العالم للشطرنج الخاطف الأذربيجاني ممدوف شهريار، وتعادل كارلسن مع الروسي نابونياتشي والأميركي هيكارو ناكامورا فيما كانت خسارته الوحيدة على يد الصيني لي شانجلي في الجولة الثامنة.

وكانت المنافسة شديدة بين الأساتذة للبقاء، ضمن المرشحين للقب مع نهاية اليوم الأول حيث تساوى لاعبان في المركز الثاني، هما الألماني جورج ميير، والأميركي هيكارو ناكامورا المصنف الأول في البطولة.

وعلى صعيد النتائج العربية، حصل المصري باسم أمين على النصيب الأكبر بـ 6 نقاط ونصف النقطة، في ختام جولات اليوم الأول يليه لاعبنا سالم عبدالرحمن بـ 6 نقاط ثم القطري محمد المضيحكي برصيد 5 نقاط، وفاز باسم أمين في 6 جولات من الجولات العشر التي أقيمت في اليوم الأول، حيث تغلب على كل من الأوزبكي وحيدوف جوهانقير والهندي شاندا سانديبان والأذربيجاني دوراربايلي فاسيف، والهندي سوندار شام، والروسي ماكسيم ماتلاكوف، والهولندي ايفان سوكولوف، وتعادل مع الكندي إيريك هانسن، فيما خسر أمام الهندي داس ديباشيس ووصيف بطل العالم الهندي فيسواناثان أناند والسلوفاكي بيتر ميخاليك.

أما بالنسبة للاعبينا، فكان الأستاذ الدولي الكبير سالم عبدالرحمن كعادته متصدراً ترتيب اللاعبين المواطنين بـ 6 نقاط بخمس انتصارات وتعادلين، حيث تغلب على كل من المنغولي بيامبا زولزاجا وزميله طالب موسى والبلاروسي سيرجي زيجالكو ومواطنه جورجييف كيريل والسلوفيني لوكا لينيك، كما تعادل مع الأرميني أندريسيان زفين، والصيني يو يانجي فيما خسر من الإيطالي فابيانو كاروانا والهندي فيسواناثان أناند، وكلاهما حل ثانياً في بطولة الشطرنج السريع، كما خسر أيضاً من الهندي هاريكرشينا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا