• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

فرانس فوتبول اعتبرتهما عملاقين بتاريخ حافل

الدوري الإنجليزي يودع جيرارد ولامبارد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 07 يونيو 2015

طوى الدوري الإنجليزي «البريمير ليج» صفحة عظيمة من تاريخه في ختام الموسم الحالي بوداع اثنين من أبرز من أنجبتهما الكرة الإنجليزية لعبا وخلقا، ستيف جيرارد وفرانك لامبارد، فكلاهما تجاوز سن الاستمرار في الملاعب الانجليزية، فالأول وهو جيرارد يحتفل بعيد ميلاده الخامس والثلاثين يوم 30 مايو، والثاني لامبارد سيحتفل ببلوغه السابعة والثلاثين سنة بعد أسابيع وتحديدا يوم 20 يونيه المقبل.

مجلة «فرانس فوتبول» عقدت مقارنة بينهما من واقع تاريخهما الحافل في ملاعب انجلترا، وفى البداية كتبت المجلة تحت عنوان «goodbye England» كلاهما سجل تاريخ البريمير ليج وكلاهما سيغادر انجلترا ليعبر الأطلنطي في طريقه الى الولايات المتحدة، أحدهما الى الساحل الغربى وهو جيرارد للعب في صفوف لوس أنجلوس جالاكسى، والثاني لامبارد الى الساحل الشرقي للعب لفريق نيويورك سيتى.

وقالت المجلة: لامبارد الأكبر سنا يتفوق على جيرارد في عدد المباريات التى لعبها كل منهما في البريمير ليج، فرصيد الأول 608 مباريات، بينما توقف رصيد الثانى عند 503 مباريات. وأوردت احصائية توضح بالتفصيل الفارق بينهما في عدد المباريات موسما بموسم، ولأن بداية لامبارد في البريمير ليج كانت قبل جيرارد بثلاثة مواسم (بداية الأول كانت موسم 95/‏ 1996 وبداية الثاني كانت موسم 98/‏ 1999) فقد كان الفارق بينهما في صالحه. وكشفت الاحصائية أيضا عن أن لامبارد تفوق على جيرارد في عدد المباريات في جميع المواسم باستثناء ثلاثة مواسم فقط تفوق فيها جيرارد وهى: 07/‏ 2008 و12/‏ 2013 و13/‏ 2014.

والنجمان الكبيران يجمعهما تاريخ مشترك استمر قرابة الخمسة عشر عاما، حيث لعب لامبارد أول مباراة له في 31 يناير 1996 مع فريق ويستهام ضد كوفنتري، بينما لعب جيرارد أولى مبارياته ضد بلاكبيرن في 29 نوفمبر 1998، واذا كان جيرارد قد ظل مخلصا الى الأبد لفريقه ليفربول «الريدز»، فإن لامبارد لم يشاركه تلك الميزة، وإنما تنقل في البريمير ليج بين ثلاثة أندية الأول هو ويستهام (148 مباراة من 1998 الى 2001) والثاني تشيلسي (429 مباراة من 2001 الى 1014) والثالث هو مانشستر سيتي (31 مباراة في الموسم الأخير له 14/‏ 2015) بإجمالي عدد مباريات 608 مباريات وضعه في المركز الثانى لترتيب أكثر اللاعبين لعبا في البريميرليج بعد ريان جيجز الذى يحتل المركز الأول برصيد 632 مباراة. أما ستيفن جيرارد فقد احتل المركز التاسع والعشرين بين أكثر اللاعبين مشاركة في مباريات البريميرليج.

وبفضل استمرار لامبارد في الملاعب الانجليزية لفترة أطول من جيرارد، كان من الطبيعي أن يتفوق على نجم وكابتن ليفربول في مجال تسجيل الأهداف أيضا، ليس هذا فقط، وإنما استطاع أن يحجز مكانا لنفسه في قائمة هدافي الدوري الإنجليزي على مر التاريخ، حيث احتل المركز الرابع في القائمة برصيد 176 هدفا ولم يسبقه في الترتيب سوى الان شيرار (260 هدفا) واندي كول (187) وواين روني (185)، بينما احتل ستيفن جيرارد المركز السادس عشر برصيد 119 هدفا. وعلقت المجلة قائلة: لقد كان لامبارد منافسا قويا لكبار المهاجمين هدافي الدوري الانجليزي على امتداد تاريخه رغم انه بالاساس لاعب خط وسط.

وعلى مستوى الألقاب والبطولات، حقق جيرارد كل بطولاته في ناد واحد هو ليفربول وكان عام 2001 هو العام الأكثر ألقابا لجيرارد، وبلغ إجمالي عدد بطولاته مع الريدز خمس بطولات هى دورى الأبطال الأوروبي «الشامبيونز ليج»والدورى الأوروبي«يوروبا ليج» والسوبر الأوروبى وكأس انجلترا (مرتان). أما لامبارد، فقد حقق 6 بطولات هى كأس انجلترا (4 مرات) والشامبيونز ليج (مرة) والدوري الأوروبي (مرة). ومثلما حقق جيرارد كل بطولاته مع النادي الوحيد الذي لعب له، حقق لامبارد كل بطولاته مع تشيلسي الذي لعب له 14موسما ولم يحقق شيئا لا مع ويستهام ولا مع مانشستر سيتي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا