• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

البورصة تقفز 8% والذهب يتراجع وجمود في السوق السوداء

الدرهم الإماراتي يرتفع 40% أمام الجنيه المصري في أول تعامل بعد التعويم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 نوفمبر 2016

عبدالرحمن إسماعيل (القاهرة)

 

ارتفع سعر الدرهم أمام الجنيه المصري في أول تداول للعملة الإماراتية اليوم الخميس، بنحو 40% ليصل إلى 3,54 جنيه للشراء ونحو 3,67 جنيه للبيع، عقب إعلان البنك المركزي المصري تحرير الجنيه أمام الدولار.

وأعلن البنك المركزي المصري بعد انتظار طال عاماً كاملاً تحرير العملة المصرية، وتركه تسعيرها للبنوك ضمن آلية العرض والطلب، وحدد سعر البداية 13 جنيهاً للشراء، مقارنة مع 8,78 جنيه قبل التعويم، وبذلك يكون سعر الدولار رسمياً قد ارتفع في البنوك بنسبة 48%.

وتجاوبت البورصة المصرية في بداية تعاملاتها في العاشرة صباحاً بتوقيت القاهرة (الثانية عشر ظهراً بتوقيت الإمارات) بقرار تعويم العملة، إذ ارتفع مؤشر إيجي اكس 30 بأكثر من 8%، وسط عمليات شراء غير مسبوقة لم تشهدها البورصة المصرية التي يقول محللون ماليون إنها ستكون الأكثر استفادة من تعويم الجنيه المصري، حيث كان المستثمرون الأجانب يترقبون هذه الخطوة للدخول لسوق المال المصرية.

وعلى غرار الدولار الأميركي والدرهم الإماراتي، ارتفعت بقية العملات الأجنبية أمام الجنيه، إذ ارتفع الريال السعودي إلى 3.47 جنيه للشراء و3,63 جنيه للبيع، وزاد الدينار الكويتي إلى 43 جنيهاً للشراء و44,65 جنيه للبيع.

وفي المقابل، تراجعت أسعار الذهب في السوق المصرية بعدما كانت سجلت الأيام الماضية على خلفية ارتفاع الدولار في السوق السوداء، إذ انخفض سعر جرام الذهب عيار 21 إلى 490 جنيهاً وعيار 24 نحو 590 مقارنة مع 630 جنيه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا