• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

مقال

صندوق أبوظبي للتنمية وآيرينا - 5 أعوام من العمل المشترك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 07 يونيو 2015

محمد سيف السويدي *

يرتبط صندوق أبوظبي للتنمية مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا» بعلاقات وطيدة، لاسيما وأن الصندوق يساهم في تمويل العديد من مشاريع الطاقة المتجددة في الدول النامية سعياً منه لإيجاد حلول للبلدان التي تعاني من صعوبات في عملية تأمين الطاقة وإنتاج الكهرباء من مصادرها المختلفة، مما يحد من قدرتها على تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

ومنذ أن تم اختيار أبوظبي في يونيو عام 2009 مقراً للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، في بادرة هي الأولى من نوعها، أخذت دولة الإمارات على عاتقها انجاح مساعي الوكالة الدولية في تحقيق أمن الطاقة النظيفة وتعزيز انتشارها حول العالم، لتأكد للمجتمع الدولي جدارة ومقدرة أبوظبي في احتضان أول منظمة حكومية دولية بهذا الحجم تتخذ من مدينة أبوظبي في منطقة الشرق الأوسط مقراً لها.

لقد بدأت الشراكة الفعلية بين صندوق أبوظبي للتنمية و«آيرينا» في وقت مبكر وبالتزامن مع انطلاق نشاط الوكالة الدولية، حيث تُوجت هذه الشراكة، بالمبادرة التي أطلقها صندوق أبوظبي للتنمية لتحقيق رؤية حكومة أبوظبي في دعم مشاريع الطاقة المتجددة من خلال تقديم 1.285 مليار درهم، «350 مليون دولار» كقروض ميسّرة وبواقع 50 مليون دولار ولمدة سبع سنوات وذلك بهدف تمويل مشاريع الطاقة المتجددة في الدول النامية الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، ومساعدتها على تأمين الطاقة ومن مصادر مستدامة.

وبذل الصندوق خلال العام 2013 وبمشاركة «آيرينا» جهوداً استثنائية لدراسة واختيار قائمة مشاريع الطاقة المتجددة في عدد من الدول النامية الأعضاء في الوكالة للحصول على تمويل من الصندوق ضمن الدورة التمويلية الأولى.

وقد عمل الصندوق بالتعاون مع «آيرينا» طوال المدة السابقة على إعداد الوثائق اللازمة، بما في ذلك دليل تقديم الطلبات، ووثائق اختبار المشاريع ودليل معايير التقييم الفني للخبراء.

وبعد دراسة وتقييم للمشاريع المقدمة، وافق مجلس إدارة صندوق أبوظبي للتنمية بنهاية عام 2013 على تمويل 6 مشاريع في مجال الطاقة المتجددة في كل من الإكوادور، والمالديف، ومالي وجزر ساموا، وموريتانيا وسيراليون وبقيمة أجماليه بلغت 150 مليون درهم «41 مليون دولار» وترحيل 9 ملايين دولار إلى الدورة التمويلية الثانية، ليصبح أجمالي المبلغ المخصص لها 216.7 مليون درهم بواقع «59 مليون دولار». وفي المرحلة التمويلية الثانية واصل صندوق أبوظبي للتنمية جهوده في هذا الإطار بالتعاون مع «أيرينا» في اختيار قائمة مشاريع الطاقة المتجددة في عددٍ جديد من الدول النامية والأعضاء في الوكالة الراغبة في الحصول على تمويل من الصندوق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا