• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

إنشاء مركز للتدريب والتطوير بالشارقة

«الصحة» تزود المراكز الصحية بكوادر متخصصة في طب الأسرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 يونيو 2014

أحمد مرسي (الشارقة)

أكد الدكتور حسين عبد الرحمن الرند، الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية في وزارة الصحة، أن الوزارة ستقوم خلال الفترة المقبلة بتزويد المراكز الصحية كافة في مختلف الإمارات بطبيب متخصص في طب الأسرة، يختص بتقديم الخدمات للمراجعين، حول برامج الكشف المبكر وبرامج التطعيم والرعاية بالرّضع قبل وبعد ولادتهم، وبرامج صحة المرأة، والعناية بنمو الأطفال، وصحة المراهقين، والعناية بالأمراض الحادة والمزمنة للراشدين، ورعاية المسنين، ورعاية الصحة النفسية، وتوعية المجتمع وتثقيفه، وتقديم المشورة، وبرنامج الرعاية المنزلية.

وقال: «إن بعض المراكز التابعة للوزارة، تفتقد إلى هذه الخدمات أو تحتاج إلى تفعيلها، وهو ما ستقوم به الوزارة خلال الفترات المقبلة، وذلك من خلال تزويد جميع المراكز بتخصصات طب الأسرة». وأضاف الرند: «إن هناك 68 مركزاً صحياً تابعة للوزارة، منتشرة في مدن الدولة، منها 20 مركزاً في الشارقة، وأن هناك البعض منها يحتاج إلى إحلال وتجديد، وسوف تقوم الوزارة بذلك وفق خطة موضوعة، تنفذ حالياً حسب احتياجات كل مركز».

وذكر أن توزيع تلك المراكز يخضع إلى جغرافية المكان والتعداد السكاني الموجود بها، كما أنها تقدم العديد من الخدمات الصحية التي يتطلبها الأهالي في المناطق كافة، مشيراً إلى أن وزارة الصحة تعمل على توسعة خدمات الرعاية الصحية التي تقدم في تلك المراكز، بالإضافة إلى مواصلة عملية التطوير والرقي في نوعية الخدمات الصحية المقدمة فيها.

ولفت إلى أن من بين الإجراءات التي تقوم بها وزارة الصحة لتفعيل العمل داخل تلك المراكز وتطوير الأداء فيها، قيامها بإنشاء مركز للتطوير والتدريب للكادر الطبي بصورة عامة، يبدأ نشاطه قريباً، ويكون مقره الشارقة، بالقرب من المدينة الجامعية.

وتابع أن المركز يتبع مباشرة وزارة الصحة، ويختص بتأهيل وتطوير الكوادر الطبية، من خلال برامج تطويرية حديثة، تشرف عليها الوزارة، وهو ما سيعود بالنفع على الكادر، وتحسين الأداء، وتزويده بكل ما هو جديد في المجالات المختلفة، بما يؤثر إيجاباً على تقديم الخدمات الطبية المتنوعة في المؤسسات داخل الدولة كافة. وأشار إلى أنه سيتم توفير مدربين لتنفيذ المناهج المقررة للدورات التدريبية، وإصدار شهادات التدريب المعترف بها والمصدقة من وزارة الصحة، واحتساب ساعات التعليم الطبي المستمر للمتدربين كافة.

وأوضح الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية في وزارة الصحة، أن الوزارة تعمل على توافر العلاجات كافة للمواطنين والمقيمين في مراكز الرعاية الصحية الأولية، تخفيفاً عليهم من الانتقال إلى المستشفيات العامة، وتسعى من خلالها لأن تكون مراكز متكاملة ونموذجية، تقدم من خلالها علاجات الحالات المرضية العامة، والعيادات التخصصية للسكري وضغط الدم، وعلاج الأسنان، وخدمات المختبر والأشعة، وكذلك عيادات الإقلاع عن التدخين. وأوضح أن من بين الخدمات الصحية، التي تقدمها المراكز، علاج الحالات المرضية العامة والحالات الطارئة، ورعاية الأم خلال فترات الحمل، والصحة الإنجابية، وتقديم برامج التطعيم الموسع للأطفال في مراحلهم العمرية كافة، ومتابعة النمو الجسمي والعقلي للطفل، وكذلك التثقيف الصحي والغذائي للحالات كافة، وتقديم البرامج الغذائية التي تتوافق وصحتهم العامة، وغيرها من البرامج الأخرى. ولفت إلى أن بعض المراكز اعتمدت (فحوص ما قبل الزواج)، وذلك تيسيراً على الشباب المقبل على الزواج، إضافة إلى تقديم برامج الرعاية، والفحوص الدورية، وبرامج الرعاية الصحية المنزلية لكبار السن، من خلال زيارات دورية لهم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض