• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

الصناعة وأشباه الموصلات أكبر زبون

تراجع أسعار الروبوتات يعزز من انتشارها في العالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 يونيو 2014

أدى استخدام الروبوتات إلى فتح أسواق وتطبيقات جديدة غير صناعة السيارات وأشباه الموصلات، التي تميزت فيها الروبوتات بأهمية كبيرة لعدد من العقود. وجعلت التطويرات في أجهزة الاستشعار والوحدات الهيدروليكية والتنقل والذكاء الاصطناعي وإمكانية البصر وتخزين البيانات الكبيرة، هذه الروبوتات أكثر حساسية ومرونة ودقة واستقلالية.

ويعني ذلك إمكانية استغلال الروبوتات في مهام تتجاوز عمليات الصناعة إلى الرعاية الصحية والمختبرات والخدمات اللوجستية والزراعة وحتى في صناعة الأفلام.

ودأبت بي أم دبليو لفترة طويلة من الوقت على استخدام الروبوتات ذات الأقفاص الحديدية في مصنعها الأميركي الواقع في سبارتانبيرج، لتنفيذ عمليات اتسمت بالخطورة والدقة العالية مثل، اللحام ورفع المعدات الثقيلة. لكن تغيب الروبوتات في مراحل التجميع النهائية، التي تتطلب العاملين للقيام بعمليات معقدة في الأجزاء الداخلية من السيارة دون مخاطرة التعرض لتلقي لطمة من قبل يد الروبوت الثقيلة.

لكن عمدت الآن بي أم دبليو، إلى إخراج الإنسان الآلي من قفصه للعمل برفقة العاملين في خطوط التجميع. وتساعد الروبوتات الخفيفة التي تقوم بإنتاجها يونيفيرسال روبوتس الدنماركية، في تزويد الأبواب بالمادة العازلة للصوت والرطوبة، المهمة التي كانت تتطلب استخدام آلة يدوية في السابق تقود إلى إجهاد سواعد العاملين كبار السن.

ويقول ريك ووكر، من مؤسسة شدو روبوتس البريطانية العاملة في بحوث الروبوتات :”تعتبر إمكانية إخراج الروبوت من القفص والعمل جنباً إلى جنب مع الكادر البشري، بمثابة التغيير الكبير في القطاع، كما تعني وجود روبوت يتميز بالقوة والدقة لمساعدة الإنسان الماهر الضعيف”.

وفي مصنع للشاشات تابع لشركة إل جي للإلكترونيات في مدينة باجو القريبة من الحدود الشمالية لكوريا الجنوبية، تتولى الروبوتات بجانب عدد قليل من العاملين، متابعة صناعة الشاشات الزجاجية بإنتاج يصل إلى 150 ألف لوح زجاجي شهرياً. ومن المتوقع لهذه الروبوتات المستغلة في الخدمات، أن تحقق النمو الأكبر للدفع بعجلة تطور القطاع. ويتوقع الاتحاد الدولي للروبوتات، بيع نحو 95 ألف روبوت في الفترة بين 2013 و 2016، لاستخدامات مهنية تتضمن تطبيقات الدفاع والزراعة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا