• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

كلفته 18 مليار دولار وينقل مليون برميل يومياً

الأردن يبحث عن «مسارات بديلة» لأنبوب النفط العراقي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 07 يونيو 2015

عمان (أ ف ب)

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني إبراهيم سيف، أمس، إن دراسات تجرى حالياً من أجل إيجاد «مسارات بديلة» في محاذاة الحدود السعودية لمد أنبوب النفط العراقي إلى الأردن، بعد سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على مناطق شاسعة من محافظة الأنبار غرب العراق.

وقال الوزير الأردني، في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، إن «اللجان الفنية الأردنية شاركت في اجتماعات في بغداد بخصوص أنبوب النفط مع العراق، وعادت إلى عمان قبل أيام». وأضاف أن «الجانب العراقي يظهر مرونة عالية في موضوع تنفيذ الأنبوب الذي سينقل النفط عبر أراضي المملكة حتى ميناء العقبة، ومنها للخارج».

وأوضح الوزير أن «الأنبوب يشكل مصلحة استراتيجية للبلدين، وأن الدراسات الفنية للمشروع أنجزت، وتجري الآن دراسة المسارات البديلة للمشروع في محاذاة الحدود مع السعودية».

ولم يعط الوزير المزيد من التفاصيل حول الأسباب التي دفعت مسؤولي البلدين للبحث عن مسارات بديلة للأنبوب الذي يبلغ طوله حوالى 1700 كلم، وتقدر تكلفته بنحو 18 مليار دولار، ومن المفترض أن ينقل مليون برميل يومياً. لكن يبدو أن الأوضاع الأمنية في محافظة الأنبار غربي العراق والمحاذية للأردن هي السبب الرئيسي لهذا الأمر.

وكانت المرحلة الأولى من المشروع تتضمن مد الأنبوب من البصرة جنوب العراق، حتى مدينة حديثة في محافظة الأنبار (غرب العراق)، ثم الحدود الأردنية، فيما تتضمن المرحلة الثانية مد الأنبوب من الحدود العراقية إلى ميناء العقبة (325 كلم جنوب الأردن). ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا