• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

بعد تأثرها بقرار خفض برنامج شراء الأصول في أميركا

دبي تواجه ضعف عملات الاقتصادات الناشئة بزيادة تنويع أسواق الصادرات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 يونيو 2014

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

يواجه تجار دبي الانخفاضات المتتالية لعملات الأسواق الناشئة، بانتهاج استراتيجية تنويع أوسع لأسواق الصادرات وخاصة في القارة الأفريقية، بحسب دراسة صادرة عن غرفة تجارة وصناعة دبي.

وقالت الدارسة إن قرار بنك الاحتياط الفيدرالي الأميركي بمواصلة تضييق نطاق برنامجه لشراء الأصول، أدى إلى سلسلة من عمليات بيع الأسهم والعملات في الأسواق الناشئة، خلال الشهور الأولى التي أعقبت إعلان البنك عن ذلك، إذ فقدت عملات الأرجنتين، وتركيا، وروسيا وجنوب أفريقيا ما بين 5% و23% من قيمتها بعد أن بدأ مستثمرون أجانب (مضاربون) نقل أموالهم الساخنة من هذه الأسواق، ونتيجة للخوف، هربت ما تقدر بحوالي 29.7 مليار دولار من رؤوس الأموال من الأسواق الناشئة منذ بداية عام 2014. وأشارت الدراسة إلى أن انخفاض قيمة العملات الناتج عن الخوف وليس لضعف الأسس الاقتصادية سوف يؤدي إلى تأثيرات سلبية على مجمل الأداء الاقتصادي الكلي لهذه الدول ويؤثر بشكل غير مباشر على شركائها التجاريين.

وصوت الاحتياطي الفيدرالي الأربعاء الماضي على خفض برنامج شراء السندات مرة أخرى بمقدار عشرة مليارات دولار إلى 35 مليار دولار شهريا، مع توقع رفع سعر الفائدة قصيرة الأجل في عام 2015 و2016.

ولفتت الدراسة، التي ناقشت تأثير التقلبات في أسواق الأسهم وكذلك أسواق العملات في أسواق ناشئة مختارة خلال الأعوام 2013 2014 على النشاط التجاري في دبي، إلى أن دبي قطعت شوطا طويلا فيما يتعلق بتنويع صادراتها وكذلك وجهاتها، حيث إن كبار شركاء الصادرات ينتشرون عبر آسيا والشرق الأوسط وأوروبا، لافتة إلى أن الهند تأتي في صدارة أكبر 5 أسواق لصادرات دبي عام 2013 بنحو 13% تلتها السعودية بنحو 9% ثم إيران بنحو 8% والعراق بنحو 6% ثم هونج كونج بنحو 5%. وأوضحت الدراسة أنه باستثناء بلجيكا وسويسرا، فإن بقية الشركاء التجاريين الكبار لدبي مصنفين ضمن الأسواق النامية أو الناشئة وقد عانت بعض هذه الدول من التقلبات المالية الأخيرة وخاصة الهند وهونج كونج وتركيا.

شراء الأسهم ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا