• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

زيادة رأسمال «البرنامج» 24% إلى مليار دولار

«تمويل التجارة»: نمو إيجابي للدول العربية المصدرة للنفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 يونيو 2014

بسام عبدالسميع (أبوظبي)

حققت الدول العربية المصدرة للنفط، معدلات نمو إيجابية خلال العام 2013، بفضل بقاء أسعار النفط عند مستويات مرتفعة نسبياً، ما ترتب عليه تحقيق فوائض مالية مكنت هذه الدول من تطبيق سياسات توسعية داعمة للنمو، بحسب تقرير برنامج تمويل التجارة العربية.

وأضاف التقرير: «فيما يتعلق بالدول العربية التي تشهد تحولات سياسية، تأثر الأداء الاقتصادي لتلك الدول سلباً ما أثر على مصادر الإيرادات وخاصة من السياحة والتدفقات الواردة للاستثمار الأجنبي المباشر ونتج عنه ارتفاع مستويات البطالة وتباطؤ وتيرة النمو الاقتصادي لهذه الدول». وشهد الاقتصاد العالمي نمواً متواضعاً نسبياً خلال عام 2013 وذلك في ضوء استمرار حالة التباطؤ في اقتصادات بعض الدول المتقدمة خصوصاً في منطقة اليورو.

وعزا التقرير تباطؤ النمو العالمي إلى ضعف مستويات الإنفاق الاستهلاكي واستمرار القيود على عملية منح الائتمان التي شهدتها منطقة اليورو بصفة خاصة، وكذلك استمرار حالة عدم اليقين في الولايات المتحدة الأميركية وتداعياتها السبية على مستوى الاستثمار والاستهلاك وبالتالي الطلب الكلي والنمو، إلى جانب تأثر الاقتصاد العالمي بتراجع معدلات النمو في اقتصادات الدول النامية.وتناول التقرير تطورات التجارة العربية خلال العام 2013، مشيراً إلى ارتفاع رأسمال برنامج التجارة العربية البينية بنسبة 24% ليصل إلى مليار دولار بنهاية العام 2013، مقابل 805 ملايين دولار، بنهاية 2012.

ويبلغ عدد المساهمين في رأسمال البرنامج 50 مساهماً يمثلون عدداً من المؤسسات العربية المشتركة والبنوك المركزية والمصارف التجارية العربية والعربية الأجنبية المشتركة.

ويتصدر قائمة المساهمين كل من صندوق النقد العربي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي حيث يملكان 111274 سهما و31156 سهماً على التوالي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا