• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

أستراليا: "داعش" يعد لهجوم كيميائي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 06 يونيو 2015

ا ف ب

اعلنت وزيرة الخارجية الاسترالية جولي بيشوب ان تنظيم "داعش" اظهر استعداده لاستخدام اسلحة كيميائية مرجحة ان يكون لديه بين مجنديه خبراء قادرون على تطوير مثل هذه الاسلحة.

وقالت بيشوب إن أستراليا واثقة من ان النظام السوري استخدم مواد كيميائية سامة منها غاز السارين والكلور خلال السنوات الاربع الاخيرة.

لكنها اشارت الى انه بمعزل عن بعض الجهود الاولية والمحدودة النطاق، فإن مساعي "داعش" لحيازة عناصر كيميائية وتحويلها الى اسلحة لا تزال على الارجح مجرد نوايا.

وقالت متحدثة في بيرث ان "استخدام داعش الكلورين وتجنيده خبراء فنيين مدربين تدريبا عاليا بما في ذلك من الغرب، كشفا عن جهود اكثر جدية لتطوير اسلحة كيميائية".

وتابعت انه "من المرجح ان يكون هناك بين عشرات الاف المجندين في صفوف داعش الخبرات الفنية الضرورية لتطوير عناصر اولية وبناء اسلحة كيميائية".

وافيد عن استخدام الكلور في قنابل يدوية الصنع في مواقع عدة من العراق وسوريا.

وفي مارس اعلنت حكومة اقليم كردستان العراق ان تحاليل عينات من التربة والملابس كشفت عن استخدام "داعش" غاز الكلور في هجوم بسيارة مفخخة في يناير.

وسبق للقوات الكردية والعراقية ان اتهمت التنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة في العراق وسوريا، باستخدام غاز الكلور في المعارك، الا انها المرة الاولى يعلن فيها احد هذين الطرفين امتلاكه ادلة على ذلك.  

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا