• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

التسامح .. موضوعاً لمهرجان الشارقة للمسرح العربي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 19 يناير 2014

الشارقة (الاتحاد) - قال أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة إن فعاليات الدورة الجديدة من «ملتقى الشارقة للمسرح العربي»، التي تنظم تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ستنظم تحت شعار «المسرح والتسامح».

وتنعقد الدورة الحادية عشرة من الملتقى يومي 26 و 27 من يناير الجاري بمشاركة باحثين من الإمارات وبعض الدول العربية.

وأكد أحمد بورحيمة أن موضوع الملتقى ينسجم مع تتويج الشارقة «عاصمة الثقافة الإسلامية» لعام 2014، مشيراَ إلى أن الملتقى الذي يسعى إلى تعزيز ثقافة الحوار والتثاقف في الوسط المسرحي يشهد هذه السنة مشاركة نحو عشرين باحثاً من الإمارات وكافة البلدان العربية.

في السنوات العشر الماضية ناقش الملتقى الذي تنظمه الشارقة في شهر يناير من كل عام، العديد من الأسئلة والقضايا المتصلة بالمسرح، مثل «الهوية» و «الآخر» و «التاريخ» و «المرأة» و «التغيير» وسواها. وهو استقبل منذ إطلاقه العديد من أسماء مسرحية عربية من أجيال عدة، كما أصدر العديد من العناوين التي باتت تشكل مصدراً مهماً لطلاب المسرح والمهتمين. وذكر بورحيمة في بيان صحفي صدر من الدائرة أن جلسات نقاش الملتقى ستعرف هذه السنة مقاربات مختلفة حول علاقة أبو الفنون بترسيخ قيمة التسامح وإشاعتها في المجتمع، سواء على مستوى خطابه النظري أو في ما اقترحه من عروض مسرحية، على مر التاريخ مع نظرة خاصة إلى التجارب المعاصرة، وذلك عبر محورين هما: (المسرح، القيم، والتحولات الاجتماعية) و (المسرح والتسامح: قراءة في تجارب عربية معاصرة).

وورد في بيان الملتقى أن «المسرح شُغل، منذ بداياته، بتشكيل وحفز الوعي بالاختلاف وحرية الاعتقاد والتعبير؛ سواء في خطابه النقدي أو رسائله الجمالية والفكرية أو مواقف رموزه، وعبر الأشكال المختلفة لإنتاجه، رسمية أو أهلية». وأضاف البيان: «في هذه الدورة من ملتقى الشارقة للمسرح العربي التي تتزامن مع احتفالات « الشارقة عاصمة للثقافة الإسلامية»، نحاول إبراز مساهمة المسرح العربي في هذا الاتجاه، سواء عبر نصوصه أو عروضه أم فعالياته الأخرى».

يشار إلى أن الملتقى يستضيف مسرحية «تخريف ثنائي» تأليف أوجين يونسكو وإخراج نور غانم، وكانت هذه المسرحية عرضت في الدورة الثانية من مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة الذي نظم في مدينة كلباء سبتمبر 2013 .

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا