• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

يساهم في الكشف عن أسرار نشوء الكون

بدء تشييد أكبر تلسكوب بصري بالعالم في تشيلي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 يونيو 2014

بدأ المرصد الجنوبي الأوروبي في صحراء اتاكاما التشيلية الخميس تشييد التلسكوب «اي-اي ال تي»، أكبر مقراب بصري في العالم، من شأنه أن يساهم في الكشف عن أسرار نشوء الكون. وقال فرناندو كاميرون عالم الفضاء وممثل المرصد الأوروبي في تشيلي لوكالة فرانس برس «سيكون اي-اي ال تي»، تلسكوب القرن الثاني والعشرين»، علماً بأن الانتهاء من تشييده سيستغرق عشر سنوات، وبدء العمل به يتطلب عامين بعد ذلك.

وبدأ العمل بالمرحلة الأولى من الورشة، مع ميزانية تقدر بمليار و400 مليون دولار، وتقضي هذه المرحلة الأولى بإزالة الصخور من مساحة خمسة آلاف متر مربع من تلة في جبل ارماسونيس في وادي فوتونيس.

ووضعت في هذه المنطقة أساسات التلسكوب الذي ستكون عدسته الأساسية بقطر 39 متراً. وقال كاميرون «إن الخاصية الأهم لهذا المقراب أن مساحته المخصصة لالتقاط الضوء أكبر من تلك المزودة بها التلسكوبات البصرية الأخرى بعشر مرات إلى خمس عشرة». وسيتجاور «اي-اي ال تي» مع التلسكوب الكبير جدا «في ال تي» المنصوب على بعد أمتار قليلة.

وسيعمل «اي-اي ال تي» على مراقبة الكون الدافئ، أي المساحات الكونية القريبة، نسبياً، والمضاءة. ويجاوره أيضاً التلسكوب «المى» أكبر راديو تلسكوب «مقراب يرصد الموجات» في العالم، والمخصص لسبر الأغوار السحيقة المظلمة والباردة للكون.

وسيتيح «اي-اي ال تي»، الذي يصفه العلماء بأنه «أكبر عين للعالم على الفضاء»، التعمق في فهم البنى والأنظمة الأولى التي انطوى عليها الكون، وفهم أصل العناصر الكيميائية، والثقوب السوداء، وهي نجوم ضخمة انطفأت وتداعت على نفسها بحيث أصبحت ذات جاذبية هائلة تبتلع كل ما حولها بما فيه الضوء، وتزداد بالتالي كثافة وجاذبية ونشاطا في ابتلاع النجوم والأجرام المجاورة.

ومن أهم ما يعول عليه العلماء مع هذا التلسكوب، البحث عن إشارات على وجود حياة على كواكب أخرى خارج مجموعتنا الشمسية.

وقال كاميرون «ليس لدينا حتى الآن أي دليل على وجود كوكب في محيطنا يشبه كوكب الأرض ويقع على مسافة متوسطة من شمسه» بحيث يمكن أن تنشأ الحياة على سطحه وتتطور. وتابع قائلا «مع هذا التلسكوب الجديد، سنكون قادرين على رصد كواكب كهذه في حال كانت موجودة فعلا».

(سانتياجو - أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا