الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

غوتيريش قلق من التصعيد في غزة ويدعو لتفادي النزاع

غوتيريش قلق من التصعيد في غزة ويدعو لتفادي النزاع
21 يوليو 2018 20:03
دعا الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش، اليوم السبت، إلى تفادي "نزاع مدمر جديد" بعد تصعيد العنف، أمس الجمعة، ما أسفر عن استشهاد أربعة فلسطينيين ومقتل جندي إسرائيلي.
وقال غوتيريش، في بيان "أبدي قلقي البالغ حيال هذا التصعيد الخطير للعنف. من واجب جميع الأطراف أن تتفادى بإلحاح خطر نزاع جديد مدمر".
وخلص الأمين العام للمنظمة الدولية "أشجع جميع الأطراف على العمل مع الأمم المتحدة، وخصوصا منسقها الخاص (نيكولاي ملادينوف) لإيجاد مخرج لهذا الوضع الخطير. إن أي تصعيد جديد يعرض حياة الفلسطينيين والإسرائيليين للخطر ويفاقم الكارثة الإنسانية في غزة ويقوض الجهود الراهنة لتحسين ظروف الحياة والمساعدة في عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة".
وأفاد دبلوماسيون أمميون أن أي دولة لم تطلب حتى الآن اجتماعا طارئا لمجلس الأمن في محاولة لاحتواء التوتر. ويعقد المجلس الثلاثاء اجتماعا عاديا شهريا مخصصا للوضع في الشرق الأوسط برئاسة السويد التي تتولى رئاسة المجلس في يوليو الجاري.
وبدت التهدئة صامدة إجمالا في قطاع غزة السبت رغم قصف إسرائيلي محدود على موقع.
وسجلت موجات تصعيد عدة منذ بدء "مسيرات العودة" في قطاع غزة في 30 مارس الماضي احتجاجا على الحصار المفروض على القطاع منذ أكثر من عشر سنوات وللمطالبة بحق عودة الفلسطينيين إلى المناطق التي هجروا منها منذ العام 1948.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©