• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

طالب بالتركيز على المساقات والمناهج التي تخدم المشروعات الوطنية الكبرى

«التعليم والتنمية» يوصي بتعميم التربية الأخلاقية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 نوفمبر 2016

ناصر الجابري (أبوظبي)

أوصى مؤتمر «التعليم والتنمية: الاستثمار من أجل المستقبل»، الذي اختتم فعالياته أمس بمقر مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في أبوظبي بضرورة تعميق الاهتمام بالتربية الأخلاقية في المدارس والجامعات بما يضمن بناء الشخصية الإماراتية المتسلحة بالعلم، والأخلاق كأساس لأي عملية تنموية ناجحة، داعين الدول العربية الأخرى للاستفادة من هذه التجربة، إضافة إلى ترسيخ ثقافة الابتكار، وتشجيع المبدعين في جميع مدارس الدولة، وجامعاتها، ووضع الآليات المناسبة لاكتشاف الموهوبين، ورعايتهم، واستخدام طرق تدريس تفاعلية تجذب الطلاب، وتحفزهم على الإبداع، والابتكار بما يخدم الرؤية الوطنية لتأسيس جيل جديد من المبدعين، والمبتكرين.

كما أوصى المشاركون بزيادة الاهتمام بالبحث العلمي، والعمل على رفع القدرات البحثية والعلمية، من خلال التدريب المستمر، وبناء الشراكات العالمية بما يسهم في خلق أجيال أكثر قدرة على التفاعل مع تحديات المستقبل، وتخصيص ميزانيات أكبر للبحث العلمي، وتعزيز عملية الربط بين المؤسسات التعليمية، والمراكز البحثية بما يدعم الارتقاء بالعملية التعليمية.

التطوير المستمر

وتضمنت التوصيات وضع آلية أو إطار وطني لتقييم مخرجات التعليم العام والجامعي، والتركيز على المساقات، والمناهج التي تخدم المشروعات الوطنية الكبرى مثل المشروع النووي للاستخدام السلمي للطاقة النووية، ومشروع الفضاء الإماراتي، والطاقة المتجددة، كما تضمنت الاهتمام بمناهج التربية الوطنية، والدراسات الاجتماعية، واللغة العربية بالتوازي مع الاهتمام بالعلوم التجريبية، والتطوير المستمر للمناهج في المراحل التعليمية المختلفة لتتواكب مع المتغيرات المختلفة.

وشملت التوصيات أيضاً توسيع الاهتمام بالتعليم المهني والفني، وربط مساراته مع احتياجات سوق العمل، وتغيير الصورة النمطية عنه، وإعطاء أولوية كبرى للنهوض بالمعلم باعتباره أساس العملية التعليمية، وضع استراتيجية لتوطين مهنة التدريس من خلال تقديم حوافز تشجع المواطنين على الالتحاق بالمهنة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض