• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«الصحة» تدرس تحويل العديد من المراكز الصحية العادية إلى تخصصية

محمد الشرقي يفتتح مركز الكُلى الجديد في الفجيرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 يونيو 2014

السيد حسن (الفجيرة)

افتتح سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة أمس مركز الكُلى الجديد بمستشفى الفجيرة، بحضور معالي عبد الرحمن محمد العويس وزير الصحة، ومحمد السويدي ممثل مجموعة ماجد الفطيم الخيرية التي شيدت المركز. وتفقد سموه أقسام المركز في جولة قدم فيها الدكتور حسن خماس مدير المركز شرحاً حول الأقسام والخدمات التي تقدم للمرضى على مدار الساعة. وأثنى ولي عهد الفجيرة على المركز وخدماته في حالات غسيل الكُلى، وأشاد بالدور الفاعل والحيوي للقطاع الخاص في الدولة وشراكته مع القطاعات الحكومية لخدمة المواطنين والمقيمين. وحضر حفل الافتتاح الدكتور محمد سليم العلماء وكيل وزارة الصحة، والدكتور محمد عبد الله بن سعيد مدير منطقة الفجيرة الطبية.

المراكز التخصصية

من جهته، كشف معالي عبد الرحمن محمد العويس وزير الصحة أن الوزارة بصدد الانتهاء من دراسة ميدانية شاملة حول وضع المراكز الصحية كافة التي تشرف عليها الوزارة في الدولة، وتعتزم في غضون الأشهر القليلة المقبلة تحويل كثير من المراكز الصحية العادية إلى مراكز تخصصية، تقدم الخدمات العلاجية كافة على مدار الأسبوع، وتخصيص مجموعة اختصاصيين لكل مركز في التخصصات المهمة، على أن تكون مناوبة هؤلاء الاختصاصيين بواقع طبيب واحد في تخصص واحد في اليوم، وهكذا يناوب الأطباء الآخرون يوماً واحداً في الأسبوع، بحيث يجد أهالي تلك المناطق البعيدة الخدمات التخصصية اللازمة، كل في منطقته. وأكد معالي وزير الصحة أن تلك الدراسة التي تجريها الوزارة حالياً، وسيتم تفعيلها بداية العام المقبل، جاءت بناء على توجيهات مجلس الوزراء بالوصول بالخدمات الصحية إلى أهالي المناطق البعيدة، خاصة للمرضى وكبار السن والمعاقين. وقال معالي الوزير: «لدينا في الفجيرة 13 مركزاً صحياً، منتشرة في ربوع الإمارة، سيتم تحويل بعضها إلى مراكز تخصصية كمرحلة أولى، تليها في المرحلة الثانية بقية المراكز الصحية، وسينطبق الأمر نفسه على مستوى الدولة بالتدريج. وحول حالة الازدحام التي يشهدها مستشفى الفجيرة وإمكانية توسعته قال معاليه: «وفقاً لمتابعات الوزارة فإن المستشفى تصل نسبة الإشغال فيه 60%، وربما يكون الأمر متعلقاً بقسم الطوارئ في المستشفى، وأعتقد أن المستشفى التخصصي الجديد الذي سيقام في الفجيرة ضمن مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله ورعاه، لتطوير المناطق، سيحل تلك المشكلة تماماً».

مستشفى مسافي

وقال عبد الرحمن محمد العويس إننا نسعى لتحويل مستشفى مسافي الذي لم يتم افتتاحه حتى الآن إلى مستشفى تخصصي في حالات الطوارئ والحوادث، خاصة أنه من المستشفيات التي تقع على طرق حيوية (طريق الفجيرة ـ الشارقة، طريق الشيخ خليفة بن زايد)، وبالتالي فإنه لو تم توظيف الخدمات التي يقدمها لصالح حوادث الطوارئ سيكون ذلك أفضل بكثير، وذلك بالطبع مع تقديم الخدمات العلاجية للمرضى كافة في مسافي والمناطق التي يخدمها المستشفى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض