• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

المنتخبان يبحثان عن «السادسة»

فرنسا وسويسرا.. «قمة حاسمة» بذكريات «نكسة 2010»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 يونيو 2014

يلتقي المنتخبان الفرنسي والسويسري اليوم على ملعب أرينا فونتي في سالفادور دي باهيا، في قمة حاسمة ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الخامسة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم في البرازيل، وكان كل من المنتخبين حقق الفوز في الجولة الأولى، حيث سحقت فرنسا منافستها هندوراس بثلاثية نظيفة، وقلبت سويسرا تخلفها أمام الإكوادور إلى انتصار غالٍ في الدقائق الأخيرة 2-1.

ويدرك المنتخبان أن الفوز في المباراة الأولى لا يضمن تخطي الدور الأول، ويكفي أن يعود السويسريون بالذاكرة إلى النسخة الأخيرة في جنوب أفريقيا ليقفوا عند هذا المعطى، حيث استهلوا المشوار في العرس العالمي بفوز (1- صفر) على إسبانيا التي توجت لاحقاً باللقب، لكنهم خسروا أمام تشيلي (صفر-1) وسقطوا في فخ التعادل السلبي أمام هندوراس في الجولة الأخيرة وخرجوا خاليي الوفاض.

وتشكل الجولة الثانية عقدة للفرنسيين أيضاً، و«كارثة» المونديال الأفريقي لا تزال عالقة على الخصوص في أذهان كل فرنسي في مختلف أنحاء العالم، بعد التعادل السلبي أمام أوروجواي في الجولة الأولى، سقطوا أمام المكسيك صفر-2 في مباراة شهدت مشادة بين المدرب ريمون دومينيك وقتها والمهاجم نيكولا أنيلكا بين الشوطين، حيث شتم الأخير الأول بـ «ألفاظ نابية»، ما أدى إلى طرده من تشكيلة المنتخب، وهو ما أدى إلى إضراب اللاعبين عشية المباراة الثالثة الأخيرة دعماً للاعب، ثم خسروا أمام جنوب أفريقيا 1-2 وودعوا بـ «فضيحة تاريخية».

من هنا تكمن أهمية هذه المباراة بالتحديد في الجولة الثانية خاصة أنها تجمع بين متصدري المجموعة حتى الآن، حيث يسعى كل منهما للخروج بأقل الأضرار، إن لم يكن الفوز لتأكيد الانطلاقة القوية في النهائيات، وقطع شوط كبير نحو بلوغ الدور ثمن النهائي ومحو نكسة النسخة الأخيرة قبل 4 أعوام.

ويبدو أن ديشان مدرب فرنسا سوف يعتمد التشكيلة ذاتها التي تغلبت على هندوراس بقيادة مهاجم ريال مدريد كريم بنزيمة الذي سجل ثنائية وكان وراء الهدف الثالث.

وقد يجدد ديشان الثقة في مهاجم ريال سوسييداد الإسباني أنطوان جريزمان للعب إلى جانب بنزيمة، وذلك على حساب مهاجم أرسنال الإنجليزي أوليفييه جيرو. من جهته، أكد الالماني أوتمار هيتسفيلد مدرب سويسرا سعي فريقه للفوز على فرنسا بقوله: «الفوز على منافس مباشر على إحدى بطاقتي المجموعة، سيكون إنجازاً جيداً». وأضاف «الفوز على الإكوادور في الدقائق الأخيرة كان رائعاً، لأنه حرر اللاعبين ورفع معنوياتهم ومنحهم ثقة كبيرة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا