• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

المجلس الأعلى يصدر 17 قراراً في أول اجتماع له

قرارات مصرية غير مسبوقة لتشجيع الاستثمار وإنعاش الاقتصاد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 نوفمبر 2016

القاهرة (رويترز)

أصدر المجلس الأعلى للاستثمار في مصر، أمس في أول اجتماع له، مجموعة من القرارات الاقتصادية غير المسبوقة بهدف تحسين بيئة الاستثمار والحفاظ على استقرار سوق النقد والقضاء على الفجوة الكبيرة في سعر الصرف بين السوق الرسمي والسوق السوداء وإنعاش الاقتصاد. ونص قرار المجلس على أن هذه القرارات ملزمة لجميع الوزارات والمصالح الحكومية والأشخاص الاعتبارية العامة.

وتضمنت مجموعة القرارات تخصيص الأراضي الصناعية المزودة بالمرافق في الصعيد مجاناً، وفقاً للضوابط والاشتراطات التي تضعها الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وطبقاً للخريطة الاستثمارية للدولة، والموافقة على الإعفاء من الضريبة على الأرباح لمشروعات استصلاح الأراضي الزراعية التي تنتج محاصيل رئيسية يجري استيرادها من الخارج أو التي يجري تصديرها، وإعفاء الاستثمار الزراعي والصناعي الجديد في الصعيد من الضريبة على الأرباح لمدة خمس سنوات من تاريخ تسلم الأرض.

كما تضمنت القرارات الإعفاء من الضريبة على الأرباح لمدة خمس سنوات للمشروعات الجديدة لتصنيع المنتجات أو السلع الاستراتيجية التي يجري استيرادها من الخارج أو الموجهة للتصدير للخارج، وتمديد قرار تجميد العمل بالضريبة على الأرباح الرأسمالية في البورصة لمدة ثلاث سنوات.

وقرر المجلس كذلك خفض أسعار الأراضي 35 % عند سداد القيمة المحددة بوساطة اللجنة العليا لاسترداد أراضي الدولة، وذلك لمدة شهرين حتى نهاية ديسمبر 2016، وأخذ كل الإجراءات القانونية اللازمة للتصالح الضريبي بالنسبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي ليس لها ملفات ضريبية، بحيث يتحدد مبلغ قطعي رمزي لسداده خلال مهلة شهرين عن كل سنة سابقة لممارسة النشاط وحتى عام 2017، ليكون لدى المشروعات الصغيرة والمتوسطة سجل ضريبي يسمح لها بالاستفادة من مبادرة البنك المركزي لإتاحة التمويل من خلال القطاع المصرفي بفائدة خمسة بالمئة، فضلاً عن الاستفادة من الأراضي التي ستطرح للاستثمار.

ووافق المجلس على قيام الهيئة العامة للتنمية الصناعية بمنح تراخيص صناعية مؤقتة لمدة عام، لحين توفيق المصانع لأوضاعها طبقاً للضوابط التي يحددها وزير التجارة والصناعة، طرح أراضي العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة في شرق بورسعيد والعلمين والجلالة والإسماعيلية الجديدة بنسبة خصم تبلغ 25 % عن التسعير المحدد، وذلك لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ الطرح، إضافة إلى تحديد سعر المتر المربع عند 500 جنيه، فيما يخص المدن الجديدة بالصعيد، وهي المنيا الجديدة وسوهاج الجديدة وأسيوط الجديدة وبني سويف الجديدة، على أن يبدأ تسليم الأراضي بمرافقها بعد عام. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا