• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

«يد» هنري بـ 5 ملايين يورو!

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 06 يونيو 2015

لندن (أ ف ب)

كشف الاتحاد الإيرلندي لكرة القدم أمس، أن «الفيفا» دفع له مبلغا قدره 5 ملايين يورو، لكيلا يقوم بأي إجراء قانوني ضده، بسبب لمسة اليد الشهيرة للمهاجم الفرنسي تييري هنري في الملحق المؤهل إلى كأس العالم 2010. وقال جون ديلاني رئيس الاتحاد الأيرلندي لراديو آر تي آي «توصلنا إلى حل يقضي بدفع مبلغ لاتحادنا لعدم القيام بأي إجراءات قانونية». وقدر المبلغ الذي دفعه «الفيفا» إلى الاتحاد الأيرلندي بخمسة ملايين يورو، لكن ديلاني رفض تأكيد ذلك. وتأهلت فرنسا إلى مونديال جنوب أفريقيا 2010 أثر تعادلها مع أيرلندا 1-1 بعد التمديد في إياب الملحق في 19 نوفمبر 2009 بعد هدف مثير للجدل سجله وليام جالاس أثر لمسة يد من هنري، وفي 18 يناير 2010، قررت لجنة الانضباط في «الفيفا» عدم معاقبة هنري.

وأثارت المباراة انتقادات عنيفة من الأيرلنديين وصلت إلى حد مطالبة رئيس الوزراء في حينها براين كوين بإعادتها، لكن «الفيفا» رفض ذلك.

ومن جانبه، قال «الفيفا» إنه منح الاتحاد الأيرلندي قرضاً كان سيرده حال تأهله إلى نهائيات كأس العالم 2014، وأضاف في بيان «في يناير 2010 توصل «الفيفا» إلى اتفاق مع الاتحاد الأيرلندي لكرة القدم لإنهاء أي مزاعم ضد الاتحاد الدولي»، وتابع «منح الفيفا الاتحاد الأيرلندي قرضاً بقيمة خمسة ملايين دولار لإنشاء ملعب في أيرلندا، وفي الوقت ذاته منح الاتحاد الأوروبي أموالاً للاتحاد الأيرلندي للمساعدة في إنشاء الاستاد ذاته، والاتفاق بين «الفيفا» والاتحاد الأيرلندي نص على أن هذا القرض سيرد في حال تأهل أيرلندا لنهائيات كأس العالم 2014، ولم تتأهل أيرلندا»، ولذلك ونظراً للوضع المالي للاتحاد الأيرلندي قرر «الفيفا» شطب هذا القرض بحلول 31 ديسمبر 2014».

ويأتي كشف الاتحاد الأيرلندي عن هذه الحادثة في خضم فضائح الفساد التي تضرب «الفيفا»، وأدت إلى استقالة رئيسه السويسري جوزيف بلاتر، بعد أربعة أيام على إعادة انتخابه رئيساً لولاية خامسة على التوالي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا