• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

ختام «الخاطف» وتوزيع الجوائز اليوم

النرويجي كارلسن يحلق بكأس مونديال الشطرنج السريع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 يونيو 2014

رضا سليم (دبي)

أحرز النرويجي ماجنوس كارلسن لقب بطولة العالم للشطرنج السريع المقامة حالياً بقاعة الشيخ سعيد بن حمدان بن راشد آل مكتوم بنادي دبي الثقافي للشطرنج، تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، بمشاركة 122 لاعباً، تنافسوا على جوائز مالية قدرها 200 ألف دولار، وجاء فوز بطل العالم بعدما انفرد بالصدارة برصيد 11 نقطة بفارق نصف نقطة عن الإيطالي فابيانو كاروانا الذي حل وصيفاً والهندي فيسواناثان أناند الذي حل في المركز الثالث بكسر التعادل.

ويقام في الثامنة والنصف من مساء اليوم حفل ختام بطولتي العالم للشطرنج السريع والخاطف بقاعة نادي دبي للشطرنج والثقافة، حيث أرسلت اللجنة المنظمة الدعوات للهيئات الرياضية ورؤساء الأندية الشطرنجية وأندية الجاليات في الدولة لحضور حفل الختام والتتويج، كما يتوقع حضور بعض سفراء الدول المتوج أبطالها للحفل.

ويتقدم الحضور كيرسان رئيس الاتحاد الدولي للعبة والذي أكد حضوره النهائي وحفل الختام، وسيتم توزيع الجوائز على الفائزين في البطولتين السريع والخاطف، حيث يسدل الستار على بطولة العالم للشطرنج الخاطف والتي أقيمت على مدار يومين بعد انتهاء بطولة العالم للشطرنج السريع.

وشهدت الجولات الأخيرة من البطولة منافسة شديدة خاصة بين المصنفين الأوائل، لتحديد بطل العالم الذي ذهب للنرويجي كارلسن على الرغم من بدايته السيئة في الجولتين الحادية والثانية عشرة، ولم تكن جولات بداية اليوم الأخير من المسابقة ترقى بطموح النرويجي، حيث تعادل مع الأرميني ليفون أرونيان ثم خسر في مواجهة حاسمة أمام الهندي فيسواناثان أناند في الجولة الثانية عشرة، وبعدها استجمع كارلسن كل تركيزه، ليتفوق على الصيني يو يانجي ويتبعه بفوز ثان على الروسي ألكسندر جريتشوك ثم اختتم مبارياته في البطولة بالتعادل مبكراً مع الأذربيجاني تيمور رجبوف ليترك منافسيه في وضع حرج بعد تفوقه عليهم بنظام كسر التعادل.

ولم يكن الإيطالي فابيانو كاروانا بعيداً عن اللقب حيث تفوق على الروسي إيفينجي توماشوفيسكي ومواطنه بيتر سفيلدر ثم تعادل مع الهندي فيسواناثان أناند الذي قاده للتعادل في الجولة الثالثة عشر ليصطدم بعدها بالأرميني ليفون أرونيان ويخسر أمامه قبل الختام بجولة وضعته في وضع صعب للقتال على اللقب ليعود بعدها ويتغلب على الفيتنامي لي كوانج ليم ويحل ثانياً في الترتيب العام برصيد 10.5 نقطة بتفوقه بكسر التعادل على شركاء الوصافة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا