• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  12:01     مصادر أمنية: مسلحون يقتلون جنديين شمال لبنان     

سجن أستاذ جامعي إيراني أُدين بالدعاية ضد النظام وإهانة القضاء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 يونيو 2014

حكم على استاذ جامعي إيراني بالسجن 18 شهرا لأنه تساءل حول الفائدة التي يمكن أن تجنيها إيران من برنامجها النووي وحول حكم بالإعدام بحق مسؤول مصرفي شُنق لإدانته بالاختلاس. وأعلن صادق زيبا كلام (66 عاما) أستاذ العلوم السياسية في جامعة طهران والمحلل السياسي المعروف، على صفحته على فيسبوك أنه أُدين بتهمة «الدعاية ضد النظام» و«ترويج شائعات» و«إهانة القضاء».

وأوضح زيبا كلام أنه استأنف الحكمين دون أن يوضح متى صدرا. وتساءل في رسالتين وجههما إلى مسؤولين إيرانيين يعارضون الاتفاق المرحلي المبرم في نوفمبر بين إيران والدول الكبرى، حول «الفائدة التي عاد بها البرنامج النووي على البلاد».

وأدانت أوساط ايرانية محافظة الاتفاق المرحلي الذي جمدت بمقتضاه بعض أنشطة إيران النووية مقابل رفع جزء من العقوبات عنها، وخصوصا الشخصيتين اللتين أرسل لهما خطابيه وهما رئيس تحرير كيهان حسين شريعتمداري والنائب حميد رسائي.

وقال المحلل زيبا كلام «بينما كنت أُدافع عن جهود الحكومة من أجل تسوية الأزمة النووية تساءلت ما الفائدة التي جنتها البلاد من النووي في مجال التقدم والتنمية والنمو الاقتصادي». وأدت العقوبات الدولية والحظر النفطي اللذان فرضتهما أميركا وأوروبا إلى إضعاف الاقتصاد الإيراني.(طهران-أ ف ب)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا