• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

علاوي يدعو العراقيين إلى إلقاء السلاح والدخول في حوار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 يونيو 2014

دعا ائتلاف الوطنية بزعامة أياد علاوي أمس كل الأطراف العراقية، لإلقاء السلاح والدخول في حوار يرعاه قادة الكتل وأهل الحل والعقد من العراقيين، لقطع الطريق أمام دعاة التقسيم. وقال النائب عن الائتلاف حامد المطلك في مؤتمر: «يناشد ائتلاف الوطنية كل الأطراف لإلقاء السلاح والدخول الفوري في حوار يرعاه قادة الكتل وأهل الحل والعقد من العراقيين، لقطع الطريق أمام الإرهابيين، ودعاة التقسيم، ودعاة الاحتراب الطائفي، ولمنع التدخل الخارجي».

وكان اجتماع الملتقى الوطني لقادة الكتل السياسية دعا، إلى عدم السماح لأي جهة بحمل السلاح، وحذر من أي ممارسة «طائفية» في أي مدينة، مطالباً بمراجعة المسيرة السابقة وتقويمها والتزامها بالدستور والقوانين.

من جانبه بحث رئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري مع القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح، الشأن السياسي والأمني في العراق. وقال بيان: «إن الطرفين بحثا الشأن السياسي والأمني في البلاد، وضرورة تكثيف الجهود، ورص الصفوف، وصد الهجمة الإرهابية، لحماية أمن الدولة وسيادتها، والحفاظ على التجربة الوطنية الديمقراطية».

وكان اجتماع الملتقى الوطني لقادة الكتل السياسية قد دعا الثلاثاء، إلى عدم السماح لأي جهة بحمل السلاح، وحذر من أي ممارسة «طائفية» في أي مدينة عراقية، وطالب بمراجعة المسيرة السابقة وتقويمها والتزامها بالدستور والقوانين.وأعلن البيت الأبيض أمس أن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن تحدث إلى ثلاثة من الزعماء العراقيين للحث على التوحد في وجه مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش»، والتأكيد على ضرورة تشكيل حكومة تضم كل الأطياف بعد الانتخابات العامة في 30 أبريل الماضي.

وبحسب بيان البيت الأبيض فإن بايدن تحدث مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني. وقال البيان: «في كل محادثة شدد بايدن على الحاجة إلى الوحدة الوطنية في مواجهة خطر تنظيم داعش على كل الطوائف العراقية، وإلى التنسيق في القضايا الأمنية في المستقبل، وإلى المضي قدماً بهمة نحو تشكيل حكومة جديدة بموجب الدستور».(بغداد - الاتحاد)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا