• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  02:55    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيين        02:57    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيي    

بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط

«الاقتصاد» تنظم ورشة عمل سياسات تنمية الصادرات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 06 يونيو 2015

دبي (الاتحاد)

نظمت وزارة الاقتصاد بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط بالكويت، ورشة عمل متخصصة حول «سياسات تنمية الصادرات» وذلك في فندق انتركونتيننتال فيستقال سيتي بدبي، وحضر الندوة جمعة الكيت الوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية ومحمد صالح شلواح مستشار معالي وزير الاقتصادي وعدد من مدراء الإدارات بالوزارة ومجموعة من المختصين من مختلف الجهات الحكومية المحلية ومن اتحاد الغرف وغرف التجارة.

وتناولت الورشة، التي قدمها كل من الدكتور بلقاسم العباس والدكتور وليد عبد مولاه، محورين أساسيين اختص الأول بالوضع التنافسي وسياسات تحسين البيئة التنافسية من خلال السياسات الصناعية لتنويع الانتاج والصادرات ورفع الطاقة الإنتاجية وتطوير العناقيد الإنتاجية وسياسات الترويج للصادرات والاستثمار.

واختض المحور الثاني بسياسات تطوير القدرة التنافسية عبر استعراض السياسات الصناعية لتنويع الانتاج والصادرات وتعميق التحول الهيكلي، ورفع الطاقة الإنتاجية من خلال زيادة الانخراط في سلاسل القيمة أو الانتاج العالمية، وتطوير العناقيد الإنتاجية، وسياسات الترويج للصادرات والاستثمار.

وأكد الكيت خلال الكلمة التي ألقاها في افتتاح الورشة بأن الصادرات تعتبر ذات أهمية خاصة لاقتصاد الإمارات فهي تغذي النمو الاقتصادي وتدعم خلق الوظائف وتفتح الآفاق للشركات الإماراتية للمنافسة في السوق العالمية المتنامية.

وقال الكيت «إدراكا من الدولة بأن التنمية المستدامة لا يمكن أن تقوم على تصدير مصادر قابلة للنضوب، فقد بادرت الحكومة إلى تبني سياسة التنويع الاقتصادي وتوفير مصادر جديدة للدخل»، منوهاً بأن دولة الإمارات حققت نجاحاً بالغاً في الاستثمار في التجارة والبنى التحتية الداعمة لها من الموانئ البحرية والمطارات المتطورة، ومناطق التجارة الحرة والمتخصصة، وشبكات حديثة من الطرق السريعة.

وأكد سعي الدولة إلى تحقيق المزيد من النجاح في تطوير الاقتصاد وتنويعه من خلال التركيز على اقتصاد المعرفة والاستثمار في القطاعات الانتاجية ذات القيمة المضافة المتميزة والعالية.

وأضاف، أن الوزارة تبذل كافة الجهود للدفاع التجاري عن الصادرات الوطنية من خلال إرساء قواعد المنافسة العادلة ما بين المنتج الوطني والمنتج الأجنبي، وبما ينسجم مع مبادئ اتفاقيات منظمة التجارة العالمية لمكافحة الإغراق والدعم والوقاية من أجل ضمان انسيابية ونفاذ الصادرات الإماراتية إلى الأسواق الخارجية دون عوائق.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا