• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

منها العقاب النساري وأبوريشة

مسح لمراقبة الطيور المهاجرة إلى الدولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 نوفمبر 2016

هالة الخياط (أبوظبي)

تبدأ هيئة البيئة في أبوظبي الأسبوع الجاري، إجراء مسح للطيور التي تقضي فترة الشتاء في الدولة، يشمل طائر أبوريشة، المعروف بطير الاستواء أحمر المنقار، والعقاب النساري، واللوهة، الملقب بـ «الغاق السقطري».

وأوضح الدكتور سالم جاويد، مدير إدارة التنوع البيولوجي بالإنابة، في هيئة البيئة بأبوظبي، أن الهيئة تجري سنوياً مسحاً لمراقبة الطيور المهاجرة إلى الدولة، وذلك من خلال برنامج مكثف لمراقبة الطيور البرية والبحرية لمتابعة ورصد تحركاتها، حيث يقوم فريق من الهيئة بمسح الجزر والمناطق الداخلية الرطبة والمناطق الخضراء بانتظام لرصد أعداد من الطيور والتعرف إلى أنواعها.

وأبلغ جاويد «الاتحاد»، بأنه خلال فترة التكاثر، تقوم الهيئة بتنفيذ برنامج مسوحات مكثفة للجزر والمواقع الساحلية التي تتضمن مواقع رئيسة للطيور المتكاثرة في إمارة أبوظبي، يشمل المتكاثرة منها في فصل الشتاء مثل أبو ريشة، والعقاب النساري واللوهة، كما تجري الهيئة مسحاً يرصد الخراشن المتكاثرة في فصل الصيف والنوارس وزقزاق السرطان «كويري» في الفترة من أبريل إلى يونيو.

وأوضح جاويد أن معظم الطيور التي تقضي فترة الشتاء في الدولة تبدأ بالعودة إلى مناطق تكاثرها في فصلي الربيع والصيف الذي يبدأ اعتباراً من شهر فبراير، مبيناً أنه عادة لا تتكاثر الطيور المهاجرة إلى الدولة في فصل الشتاء، إلا أن بعض الطيور التي تأتي خلال فصل الصيف، مثل طيور الخراشنة، تتكاثر في الدولة. وتعتبر المسطحات الطينية الشاسعة المتأثرة بحركة المد والجزر، على طول الشاطئ وحول كثير من الجزر، ذات أهمية، خصوصاً للطيور المهاجرة وطيور شاطئية أخرى، ومن بعض المواقع الرئيسة للطيور في دولة الإمارات، محمية الوثبة البحرية، محمية رأس الخور، خور البيضا الضبعية، والعديد من الجزر في أبوظبي والإمارات.

وتحتضن الدولة العديد من الأنواع العالمية المهمة من مجموعات الطيور البحرية، وتوفر مناطق المد والجزر الإماراتية التي تزورها سنوياً، مئات الألوف من الطيور الساحلية المهاجرة، وكذلك وجود المناطق الصحراوية ذات القيمة العالية للطيور المغردة التي تلجأ إليها هرباً من فصل الشتاء في الأقطار الآسيوية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض