• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر..اليمن: إيران أساس البلاء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 05 يونيو 2015

الاتحاد

اليمن: إيران أساس البلاء

يرى د. عبدالله جمعة الحاج أنه وفقاً للمادة الخامسة عشرة من دستور الدولة الإيرانية، فإن عليها السعى إلى توحيد الشيعة حول العالم كجزء أساسي من مشروع تصدير الثورة إلى الخارج، أي التوسع الخارجي على حساب الدول والأمم والأديان والمذاهب الأخرى، بدءاً بدول الجوار الإقليمي الإيراني. ومن أهم دول الإقليم التي يمكن أن يتواجد فيها موطئ قدم لإيران هي اليمن بسبب قربه الجغرافي ووجود المذهب الزيدي فيه، والذي يعده البعض قريبا من المذهب الشيعي، أو هو طرف من أطرافه. هذا هو المدخل، لكن الحقيقة تكمن بشكل أكثر عمقاً وتجذراً في أطماع ونوايا إيران السياسية تجاه دول مجلس التعاون الخليجي، وتحديد اتجاه المملكة العربية السعودية، ومحاولة المساس بأمنها الوطني وسلامة حدودها وشعبها عن طريق التواجد قريباً من خاصرتها الجنوبية الغربية.

اهتمام إيران المتزايد باليمن ينطلق إذن من أطماعها التوسعية وذلك في إطار خططها الجامحة التي تسعى إليها لتعزيز تواجدها في المناطق الاستراتيجية المحيطة بدول المجلس بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام. وإذا نظرنا إلى اليمن موقعاً جغرافياً وكثافة سكانية وأهمية استراتيجية، فإنه لا يمكن إلا أن يقع ضمن دائرة الأطماع الإيرانية الشرهة في دول الخليج العربي. ويغذي ذلك أن أطرافاً يمنية سياسية كـ«الحوثيين» والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح يتقبلون الأفكار الإيرانية حول اليمن، وأثبتوا بأنهم مستعدون للتحالف مع الشيطان لكي يخضع اليمن برمته لهم وينالوا فيه وحدهم السلطة والثروة وإن كان ذلك الشيطان هو إيران التي تعد مشروعاً فارسياً ضخماً للهيمنة على العالم العربي بدءاً بالخليج العربي والجزيرة العربية.

الانتخابات التركية وحظوظ أردوغان

يقول مارك تشامبيون : يطمح أردوغان بأن تمنحه الانتخابات من الأصوات ما يكفي لتبني مشروع دستور رئاسي جديد في تركيا يمنحه المزيد من حقوق التفرّد بالسلطة . مناسبتان مهمتان كانتا وراء اختيار تركيا ليوم غد الأحد موعداً لإجراء الانتخابات.

تتعلق الأولى بالتجمع الشعبي الحافل الذي قاده الرئيس رجب طيب أردوغان في عطلة الأسبوع الماضي للاحتفال بذكرى فتح القسطنطينية على يدي «محمد الفاتح» عام 1453.
... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا