• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تكريم «شخصية العام» في ختام الدورة العاشرة للمهرجان

منصور بن محمد يتوج الفائزين بـ«مسرح الشباب»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 نوفمبر 2016

محمد عبدالسميع (دبي)

توج سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، الفائزين بجوائز الدورة العاشرة لمهرجان دبي لمسرح الشباب في حفل نظمته أمس الأول هيئة دبي للثقافة والفنون، في مسرح ندوة الثقافة والعلوم، بحضور سلطان صقر السويدي رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم، وسعيد النابودة المدير العام بالإنابة لهيئة دبي للثقافة والفنون.

وجاء الحفل الختامي ليتوج عشرة أيام متتالية من العروض المسرحية المتميزة، والبرامج والفعاليات والندوات النقاشية الحوارية والتطبيقية، التي ساهمت في إثراء وتطور المشهد المسرحي المحلي، وسلطت الضوء على الكوادر الشابة الموهوبة، التي سيكون لها دور في نهضة المسرح الإماراتي والعربي.

وقدم الفنان غانم السليطي، رئيس لجنة التحكيم الملاحظات التي ارتأتها اللجنة، تلا ذلك عرض فيلم «شخصية العام» الأديب محمد المر، تضمن مشاهد من مسيرة عطائه وتكريمه في العديد من المحافل والمناسبات، كما تناول دوره في تأسيس وتطوير المشهد المسرحي الإماراتي.

ثم كرم سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم «شخصية العام» الأديب محمد المر، ولجنة تحكيم العروض المسرحية التي ضمت كلا من غانم السليطي رئيس لجنة التحكيم، وأحلام حسن شاكر، والرشيد أحمد عيسى، أعضاء اللجنة. وكرم أيضاً ياسر القرقاوي، رئيس المهرجان في دوراته السابقة، أحد المؤسسين الذين ساهموا في ترسيخ حضور المهرجان ليصبح من أهم المهرجانات المسرحية المحلية.

وتنافست على جوائز المهرجان الـ 15 في هذه الدورة عشرة عروض، تم عرضها على مدار ثماني ليال، باللغة العربية، وهي: قلب يرى، مسرح الفجيرة، لير ملك النحاتين، المسرح الحديث الشارقة، تجليات، مسرح الشارقة الوطني، في أعالي الحب، جمعية دبا الحصن للثقافة والفنون والمسرح، رياح الخردة، مسرح دبي الشعبي، الليل نسي نفسه، فرقة جمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح، شغل الزر، مسرح أبوظبي، مطر تصاعدي، مسرح العين، الظمأ، مسرح رأس الخيمة الوطني، كان من المفروض أن تكون هناك، مسرح دبي الأهلي.

وحصدت مسرحية «تجليات» معظم الجوائز: أفضل أزياء مسرحية، أفضل مؤثرات صوتية وموسيقية، أفضل مكياج، أفضل إضاءة، أفضل ديكور مسرحي، أفضل عرض مسرحي باللغة العربية الفصحى، والجائزة الذهبية لأفضل عرض مسرحي.

وفاز بجائزة أفضل ممثل، دور ثان المهدي المنصوري، عن دوره في مسرحية تجليات، وفازت بجائزة أفضل ممثلة دور ثان عبير الجسمي عن دورها في مسرحية قلب يرى، وأفضل ممثل دور أول أحمد أبو عراده، عن دوره في مسرحية تجليات، وجائزة الموهبة الجديدة لمحمد عادل عن دوره في مسرحية كان المفروض أن تكون هناك، وأفضل إخراج نبيل المازمي عن مسرحية تجليات، أما جائزة التحكيم الخاصة فقد فاز بها إبراهيم القحومي عن مسرحية الليل نسي نفسه. بينما حجبت جائزتي أفضل ممثلة دور أول، وأفضل تأليف.

وبعد نيله جائزة أفضل مخرج مسرحي، قال نبيل المازمي لـ«الاتحاد» إنه سعيد وفخور بفوزه بجائزة الإخراج في المهرجان، وحصد مسرحيته «تجليات» معظم الجوائز، وقال الفنان محمد يوسف: شاهدت بعض العروض الشبابية المتميزة، وأظهر أصحابها ميلاً واضحاً للتجريب، اتسمت بروح الشباب في الرؤية الإخراجية، والنزوع نحو الاختلاف، في محاولة بحث عن الخصوصية والذات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا