• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

قصف «الكردستاني» في العراق

أنقرة لرئيس البرلمان الأوروبي: «خطوطك الحمر» لا تعنينا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 نوفمبر 2016

أنقرة (وكالات)

قلل رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أمس، من أهمية انتقادات وجهها رئيس البرلمان الأوروبي إلى بلاده، بعد اعتقال عدد من صحفيي صحيفة «جمهوريت» المعارضة أمس الأول. وكان مارتن شولتز رئيس البرلمان الأوروبي كتب على حسابه على تويتر قائلاً «اعتقال صحفيين يشكل تخطياً جديداً للخطوط الحمر ضد حرية التعبير في تركيا». وقال يلدريم في لقاء مع الهيئة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم أمس «يا أخي... إننا لا ننظر إلى الخطوط الحمر التي لديك...خطوطك لا تعني لنا شيئاً... بالنسبة لنا، الدولة هي من تحدد الخطوط الحمر». وقال إنه يدافع عن حرية الصحافة إلا أن هناك خلافاً أساسياً مع أوروبا حول الإرهاب وتعريف الإعلام الحر.

من جهة أخرى، قال مسؤولون أتراك أمس، إن السلطات المعنية ستعين إداريين لتولي الأمور البلدية في ديار بكر أكبر مدن جنوب شرق البلاد التي تقطنها أغلبية كردية، بعد اعتقال رئيسي بلديتها الأسبوع الماضي. وأبلغ المسؤولون الصحفيين أن السلطات ستعين المسؤولين الإداريين في الأيام المقبلة. واتهم ممثل للادعاء جولتان كيزاناك وهي أول امرأة تتولى رئاسة بلدية ديار بكر وفرات أنلي وهو برلماني سابق كان يشارك كيزاناك في رئاسة بلدية ديار بكر، بصلاتهما بالإرهاب على خلفية تصريحات أطلقاها بشأن المطالبة بحكم ذاتي أكبر للأكراد الذين يشكلون نحو 20٪ من سكان تركيا البالغ عددهم 79 مليون نسمة.

بالتوازي، أعلن الجيش التركي أمس، أن مقاتلاته قصفت 12 موقعاً لحزب العمال الكردستاني في جنوب شرق البلاد وشمال العراق. ونقلت وكالة «الأناضول» التركية عن بيان صادر عن الجيش أنه قصف 12 موقعاً للمنظمة في منطقتي أفاشين باسيان وزاب شمال العراق وفي قضاء جوقورجا في محافظة هكاري جنوب شرقي تركيا.

أنقرة لشراء 24 مقاتلة إضافية طراز إف-35

اسطنبول (رويترز)

قال وزير الدفاع التركي فكري إيشق في مقابلة مع تلفزيون «الخبر» أمس، إن أنقرة منحت وزارة الدفاع تفويضاً لشراء 24 طائرة إضافية طراز إف-35 التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن. وذكر وكيل الوزارة للصناعات الدفاعية الأسبوع الماضي أن تركيا قررت شراء دفعة ثانية من هذه الطائرات، فيما كشف مسؤولان أميركيان مطلعان على المسألة لرويترز أن هذه الدفعة ستتألف من 24 طائرة. وتتوقع تركيا أن تتسلم الدفعة الأولى من الطائرات إف-35 إيه في 2018.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا