• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

قبرص تعود إلى سوق السندات الدولية بعد عام على خطة الإنقاذ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 يونيو 2014

أعلنت حكومة قبرص العودة إلى سوق السندات الدولية بعد نحو عام واحد من حصولها على قروض إنقاذ دولية. وقال الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس: «إن الحكومة باعت سندات مدتها خمس سنوات، بقيمة 750 مليون يورو (1,02 مليار دولار)، بفائدة قدرها 4,75%».

وذكرت الحكومة أن حجم الاكتتاب على الطرح بلغ حوالي ملياري يورو. وشدد الرئيس أناستاسياديس في خطاب مذاع عبر التلفزيون على أن نجاح طرح السندات لن يعني أبدا تخفيف جهود الإصلاح وإعادة هيكلة الاقتصاد.

وكانت وزارة المالية القبرصية قد أعلنت الأسبوع الماضي اختيار 5 بنوك دولية لترتيب طرح السندات، ومن بين هذه البنوك دويتشه بنك الألماني وجولدمان ساكس إنترناشيونال الأميركي وإتش.إس.بي.سي البريطاني ويو.بي.إس السويسري وفي.تي.بي كابيتال. ووفقاً لبرنامج الإنقاذ الدولي كان يفترض أن تعود قبرص إلى سوق السندات أواخر 2015 أو مطلع 2016. وكانت قبرص، وهي عضو في منطقة اليورو، قد باعت في أبريل الماضي سندات استثمار خاصة بقيمة 100 مليون يورو وبفائدة قدرها 6.5. وقد تم بيع السندات إلى أحد المستثمرين الأجانب، حيث كان ينظر إلى هذه الصفقة باعتبارها اختبار أولي لمدى قدرة الجزيرة على العودة إلى سوق السندات الدولية. وكانت قبرص قد خرجت من سوق السندات الدولية في مايو 2011 بسبب ارتفاع سعر الفائدة على سنداتها إلى مستويات غير محتملة. وعلى خلاف دول منطقة اليورو الأخرى التي حصلت على قروض إنقاذ، اشترط المانحون الدوليون على نيقوسيا شطب جزء من ودائع كبار المودعين في البنوك القبرصية. (أثينا - د ب أ)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا