• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

معايير الكتابة للأطفال في ندوة متخصصة بالشارقة

كتاب الطفل يختصر المسافة بين المهارة والمعرفة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 05 يونيو 2015

محمد عبدالسميع (الشارقة)

ناقش كتّاب ومتخصصون مساء أمس الأول بقصر الثقافة بالشارقة، موضوع «قواعد المعايير في كِتاب الطفل.. تجربة دائرة الثقافة والإعلام»، ضمن فعاليات الندوة التي نظمتها دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، بقصر الثقافة بالشارقة.

وفي كلمة الافتتاح التي ألقاها عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام أشار إلى أن كتاب الطفل يعد رافداً مهماً من روافد إصدارات الدائرة، ووعاءً مناسباً لنشر وتعميم الكتاب، فقد أصدرت الدائرة ما يتجاوز مائة كتاب للطفل، وكان الاشتغال المهني على تلك الإصدارات اشتغالاً واضح المعالم، من حيث المراجعة، والتدقيق، والاختيار، والتحكيم، والكتابة، والرسوم، والطباعة. وأضاف العويس: تميزت هذه الإصدارات بالتنوع والتوجه للمستويات العمرية المختلفة، والتعدد في التحرير والإخراج. ونوه العويس إلى أن الدائرة لا تسعى فقط لتقييم المنتج ولكن ايضا تدارس مقترحات من شأنها الارتقاء بكتاب الطفل، خاصة أننا نعيش عهداً جديداً في عالم الوسائط الرقمية المتاحة عبر الأجهزة المختلفة. واختتم العويس: كتاب الطفل يختصر المسافات بين المهارة والمعرفة، وجسر عبور نحو التربية والثقافة والعلوم والآداب والفنون.

انقسمت الندوة إلى ثلاث جلسات، حيث شارك في الجلسة الأولى: الدكتور عمر عبدالعزيز، وعائشة العاجل، بديعة الهاشمي. وترأس الجلسة محمد الأمين.

تضمنت ورقة الدكتور عمر عبدالعزيز التي حملت عنوان «إصدارات الطفل بالدائرة»، قواعد المعايير بكتابة الطفل وفق رؤية الدائرة بكامل الآليات الضابطة لإصدار كتاب الطفل بوصفه كتاباً متميزاً وموجه لفئات عمرية متعددة، تتمثل في: التحكيم الذي يضع بعين الاعتبار المضمون والشكل، والتحرير النصي المقرون بمخاطبة الطفل والحدث، إضافة إلى التحرير البصري الذي يبدأ بالرسم ثم الاخراج ثم الطباعة.

وفي مداخلتها التي جاءت بعنوان «كتاب الطفل.. تجربة تستحق الاهتمام»، رصدت الإعلامية عائشة العاجل واقع المنتج الأدبي الموجه للطفل وإشكالات الكتابة السردية له خاصة فيما يتعلق بالمعايير الكتابية. وطالبت العاجل بضرورة البحث عن أساليب حديثة ومتجددة للكتابة للطفل تفي شكلاً ومضموناً لتحقيق الأهداف والرؤى لبناء مداركه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا