• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

البحرين والكويت ومصر وأميركا تدين استهداف مكة المكرمة

ابن دغر: «حزب الله» وطهران طورا صواريخ الحوثي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 نوفمبر 2016

عواصم (وكالات)

أكد رئيس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر، حرص الحكومة اليمنية على إحلال السلام الشامل والدائم في اليمن، مؤكداً خلال استقباله سفير تركيا لدى اليمن ليفنت إلير «أن السلام الشامل لن يتحقق إلا وفق رؤية تتوافق وتنسجم مع المرجعيات الثلاث، وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن وخاصة 2216». وقال ابن دغر، حسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية: «إذا خرجنا عن إطار المرجعيات الثلاث، فلن يتحقق سلام في اليمن، ولن تتوقف الحرب؛ لأن كل طرف سيقدم مقترحات ورؤى لا تحكمها أي مرجعيات أو ضوابط، وبالتالي ستستمر الحرب والدمار في اليمن». ولفت رئيس الوزراء إلى التطور الخطير الذي تقوم بها المليشيا الانقلابية من خلال إطلاقها الصواريخ الباليستية على كثير من المناطق في اليمن، وكذا إلى الأراضي المقدسة في مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

وأكد أنه «لولا مساعدة إيران و(حزب الله) الإرهابي للحوثيين ما كان لهذه الصواريخ أن تتطور لتصل إلى هذا المدى الطويل وبهذه الطريقة». وأضاف أن «الحوثيين حصلوا على دعم وتدريب إيراني لإطلاق وتطوير الصواريخ البالستية، وهذا يزيد الأمور تعقيداً في اليمن».

من جهته، ثمن السفير التركي ليفنت إلير، وجود ونشاط الحكومة في عدد من المحافظات المحررة، مؤكداً أن تركيا ستبذل كل ما تستطيع لمساعدة الشعب اليمني. وجدد دعم بلاده الشرعية ممثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية، مشيراً إلى أن أي حل لا بد أن يكون بتوافق جميع الأطراف.

من جانب آخر، ضبطت وحدة من مشاة البحرية اليمنية، سفينة إيرانية تمارس الصيد في المياه الإقليمية اليمنية بطريقة غير قانونية. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أمس الأول عن قائد النقطة البحرية في محافظة أرخبيل سقطرى العقيد علي سالمين قوله «إن الكتيبة العسكرية تمكنت من ضبط سفينة إيرانية تمارس الاصطياد بطريقة عشوائية وغير قانونية في المياه الإقليمية قرب جزيرة عبدالكوري وسمحة» وأن « السفينة احتجزت وتم وتحويلها إلى جزيرة سقطرى وتسليمها لقيادة اللواء أول مشاة بحري في المحافظة، للتحقيق في أسباب دخولها المياه الإقليمية وممارستها الاصطياد غير القانوني بهدف اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها».

من جانب آخر، دان مجلس وزراء مملكة البحرين قيام المليشيا الانقلابية في اليمن باستهداف مكة المكرمة، مشددًا على أن استهداف البيت الحرام عمل شنيع ومشين. وقال الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور ياسر بن عيسى الناصر في تصريح عقب الجلسة التي عقدها المجلس أمس إن مجلس الوزراء أعرب «عن إدانته الشديدة للعمل الإجرامي الآثم الذي أغضب جميع المسلمين واستفز مشاعرهم بقيام المليشيات الانقلابية في اليمن باستهداف مكة المكرمة والذي حالت دونه عناية الله سبحانه وتعالى ثم يقظة وبسالة قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا