• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

الحوثيون يضعون محافظ الحديدة قيد الإقامة الجبرية في صنعاء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 نوفمبر 2016

صنعاء (الاتحاد)

وضع المتمردون الحوثيون محافظ الحديدة الموالي لهم، حسن الهيج - وهو قيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه المخلوع صالح - قيد الإقامة الجبرية في العاصمة اليمنية صنعاء التي تخضع لسيطرة الجماعة الانقلابية المدعومة من إيران. وأكدت مصادر محلية لقناة «سكاي نيوز عربية» الإخبارية وجود خلافات بين محافظ الحديدة والمسؤول الأول للحوثيين في المحافظة الساحلية الغربية، نائف أبو خرفشة، بسبب دعوة الأول لوقف الحرب، ومطالبته بتوريد بتسليم إيرادات المحافظة إلى حساب المجلس المحلي.

وأضافت أن مطالب المحافظ الهيج دفعت الحوثيين إلى استدعائه إلى صنعاء ومنعه من العودة إلى الحديدة التي تعد ثاني أهم موانئ البلاد. وأشارت المصادر إلى أن «سطوة الحوثيين ونهب إيرادات الحديدة من ضرائب وعائدات النفط والميناء، دفعت الكثير من أعضاء السلطة المحلية إلى المغادرة. وآخر نشاط لمحافظ الحديدة كان في 23 أكتوبر الماضي عندما التقى في صنعاء قيادة الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني، وبحث معها عمليات السطو من قبل نافذين على عقارات الدولة في مدينة الحديدة.

وقال مسؤول محلي في الحديدة أمس لـ«الاتحاد»، إن المحافظ الهيج «متواجد حالياً في صنعاء»، مؤكداً وجود خلافات كبيرة بين الهيج و«قيادات حوثية نافذة» في المحافظة الساحلية التي أعلنتها الحكومة الشرعية، الاثنين، منطقة منكوبة بعد تفشي المجاعة في بعض مناطقها وانعدام الأمن الغذائي لـ80 في المائة من السكان المحليين البالغ عددهم ثلاثة ملايين نسمة. ووصف المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه، محافظ الحديدة بـ«الرجل الشريف والنزيه»، وقال إن الهيج حصل مؤخراً على تأييد ومساندة جهات مسؤولة في صنعاء بالعودة إلى الحديدة وممارسة مهامه بشكل طبيعي.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا