• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

دراسة: استخراج النفط يوقظ الزلازل في كاليفورنيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 نوفمبر 2016

واشنطن (أ ف ب)

أظهرت دراسة جديدة أن استخراج النفط والغاز ساهم في أربعة من أقوى خمسة زلازل ضربت حوض لوس أنجليس خلال الفورة النفطية في كاليفورنيا (غرب الولايات المتحدة)، في مطلع القرن العشرين. ويفيد علماء أن النشاطات النفطية قد تكون اضطلعت بدور في الزلازل التي ضربت إنجلوود العام 1920، ووتيير العام 1929، وسانتا مونيكا في 1930، ولونج بيتش في 1933.

وكانت هذه النشاطات بوشرت قرب هذه المناطق قبيل وقوع الزلازل، على ما أوضحت سوزان هو ومورجن بيدج من المعهد الأميركي للجيوفيزياء (يو أس جيس أس)، اللذان نشرت أعمالهما في نشرة جمعية الزلازل الأميركية.

وجاء في الدراسة أن هذه الزلازل قد تكون مرتبطة باستخراج النفط والغاز عند عمق معين. وأشارت سوزان هو إلى أن «من الممكن أن تكون هذه ظاهرة محصورة بمطلع القرن العشرين». إلا أن هذه الاستنتاجات قد تقود العلماء إلى إعادة النظر في تقديراتهم بشأن خطر الزلازل في حوض لوس أنجليس، ولفهم أفضل لتأثير استغلال موارد النفط والغاز على الآليات المسببة للزلازل في مناطق أخرى من الولايات المتحدة. وأضافت: «ربما يكون حوض لوس أنجليس أكثر استقراراً من الناحية الجيولوجية مما هو مقدر الآن». واستند العالمان إلى دراسات جيولوجية سابقة وبيانات من الأوساط النفطية في تلك الحقبة ومن وكالات حكومية ومقالات صحفية. وانطلاقاً من هذه الوثائق حددا خصوصاً مدى هذه الزلازل ومراكزها. وحدد الباحثان أيضاً رابطاً بين هذه الزلازل الأربعة وإنتاج النفط. لكنهما شددا على أن «الدراسة لا توفر رابطاً سببياً مباشراً».

وكانت الشركات النفطية تنقب عن النفط، خصوصاً على عمق يزيد على ألف متر تحت الأرض، أي أعمق بكثير مما كانت عليه الآبار الأخرى في تلك المرحلة. وأوضحت سوزان هو: «كلما كان الحفر أعمق، تم الاقتراب من الصدوع الجيولوجية النشطة».

وقال ديفيد جاكسون، أستاذ علم الزلازل الفخري في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس، الذي لم يشارك في الدراسة، «هذه الملاحظات تظهر أن الظروف كانت مجتمعة لكي يسبب ضخ النفط هذه الزلازل». وفي الدراسة، كشف العالمان أنه لا ينبغي المقارنة بين هذه الزلازل في كاليفورنيا بالزلازل التي تسجل راهناً في أوكلاهوما وتكساس، جراء ضخ كميات كبيرة من المياه المبتذلة في آبار عميقة جداً لاستخراج النفط بتقنية التصديع المائي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا