• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

629,2 مليون دولار فائض في الميزان التجاري لصالح الدولة

الإمارات وإثيوبيا تبحثان الشراكة في مجال الطيران

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 يونيو 2014

بحث معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، رئيس مجلس الهيئة العامة للطيران المدني، وركينه نيجيو، وزير النقل الإثيوبي، تعزيز العلاقات ومجالات التعاون المشترك وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، بما في ذلك الطيران المدني في البلدين.

جاء ذلك، خلال اجتماع مشترك حضره من سيف محمد السويدي، مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني، وسينيله هونيجناو، مدير عام الطيران المدني الإثيوبي، والدكتور عبدالقادر رزقو، سفير إثيوبيا لدى الدولة.

وقال المنصوري «تتمتع إثيوبيا بموارد طبيعية غنية، وتوفر فرصاً واعدة للاستثمار في عدد من المجالات والقطاعات، مثل البنية التحتية والنفط والغاز والسياحة والضيافة والصناعات الغذائية».

وأضاف «نتطلع إلى تحقيق تقدم في عدد من المشاريع الاستثمارية التي تخدم مصلحة البلدين».

من جهته، أكد سيف السويدي، حرص الهيئة على تعزيز وتنمية علاقات التعاون التي ستتيح فرصاً متقدمة للارتقاء في العلاقات التجارية والاستثمارية والسياحية بين حكومتي البلدين.

وتبلغ الاستثمارات الإماراتية في إثيوبيا 3 مليارات دولار، وتتركز في السياحة والضيافة، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين مليار دولار عام 2012، فيما بلغت قيمة التجارة الخارجية غير النفطية، باستثناء المناطق الحرة، بين الإمارات وإثيوبيا خلال 2012، ما قيمته 809 ملايين دولار بفائض في الميزان التجاري بلغت قيمته 629,2 مليون دولار لمصلحة الإمارات، وشكلت الصادرات غير النفطية منه خلال عام 2012 ما قيمته 87,4 مليون دولار، بينما وصلت قيمة إعادة تصدير الدولة إلى إثيوبيا خلال عام 2012 إلى 632 مليون دولار، مع واردات بقيمة 90 مليون دولار.

وبلغت صادرات إثيوبيا إلى دولة الإمارات خلال النصف الأول من عام 2013 ما قيمته 49 مليون دولار، واحتلت الإمارات الترتيب العاشر على مستوى الشركاء التجاريين في الاستيراد من إثيوبيا، كما بلغ إجمالي واردات إثيوبيا من الإمارات خلال النصف الأول من عام 2013 ما قيمته 171 مليون دولار. واحتلت الإمارات الترتيب الثامن على مستوى الشركاء التجاريين في التصدير لإثيوبيا.

وكان معالي سلطان المنصوري قد قام بزيارة إلى إثيوبيا مطلع العام الجاري بهدف تعزيز اتفاقية الشراكة الموقعة بين البلدين والبناء عليها، من أجل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية الثنائية، وبناء على الاتفاقية الموقعة في العام الماضي، تم تأسيس لجنة مشتركة بين البلدين للتعاون الاقتصادي والسياسي والاجتماعي، وفتح مكتب تمثيل لغرفة دبي في إثيوبيا. (دبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا