• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

بالشراكة مع مصرف «سوفتبنك» الياباني

السعودية تطور صندوقاً للاستثمار في التكنولوجيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 نوفمبر 2016

الرياض (وام)

أعلن وزير الطاقة السعودي والثروة المعدنية خالد الفالح أمس، أن المملكة تطور صندوق استثمار تكنولوجياً بمليارات الدولارات، بالشراكة مع مصرف «سوفتبنك» الياباني، مما يثبت تصميمها على تنويع موارد اقتصادها. وقال الفالح في كلمة ألقاها أمس، في منتدى حوار الطاقة 2016 الذي ينظمه مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية «كابسارك» في مقره بالرياض، ويستمر يومين، إن الصندوق المقترح «أحد المؤشرات على هذا التصميم والخطوات الجريئة المتخذة» لإعادة توجيه اقتصاد أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

وقال المصرف الياباني: إنه يسعى إلى جمع 100 مليار في الصندوق المخصص للاستثمار في شركات تكنولوجيا واعدة. بالموازاة مع سعي المملكة لاغتنام الفرص في عالم يتكثف اعتماده على التكنولوجيا.

وأفاد الفالح أن المملكة لم تطبق في السابق سياسات تنويع الموارد «بالفعالية التي كان علينا توخيها». وأضاف أن رؤية السعودية 2030، كانت «رداً يأخذ زمام المبادرة» من أجل اقتصاد متنوع بقيادة القطاع الخاص توفر فيه الاستثمارات الدولية موارد عائدات بديلة.

وأشار الفالح إلى أنها لن تقلص مساهمات أعمدة اقتصادها التقليدية، أي النفط والغاز والبتروكيميائيات والمناجم. لكنها ستعمد، عوضاً عن ذلك، إلى «تعزيز تطوير قطاعات صناعية واقتصادية أخرى لإعادة توازن وتسريع النمو الاقتصادي الشامل».

ودعا الوزير السعودي إلى التفكير بطرق غير تقليدية، ووضع أهداف طموحة لإحداث طفرة في نظام الطاقة العالمي، والحد من آثار مشكلة تغير المناخ وإدارة المرحلة الانتقالية المرتقبة التي تتسم بطولها وتعقيدها، وفهم هذا العالم المتغير والتخطيط له بشكل أفضل، مؤكداً التزام المملكة بتلبية احتياجات الطاقة في الصين والهند والاقتصادات النامية الأخرى أثناء مراحل التحول التي ستمتد لعقود طويلة، في سبيل الوصول إلى مستقبل أكثر استدامة بيئياً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا