• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«النقض» تثبت تبرئة العادلي و6 من كبار مساعديه في حكم نهائي لا يجوز الطعن فيه

إلغاء براءة مبارك بـ«قضية القرن» وإعادة المحاكمة 5 نوفمبر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 05 يونيو 2015

القاهرة (وكالات)

قضت محكمة النقض المصرية أمس، بإلغاء براءة الرئيس الأسبق حسني مبارك الصادرة عن محكمة الجنايات في قضية الاشتراك بالقتل العمد بحق المتظاهرين ابان ثورة 2011، وأمرت بإعادة المحاكمة في جلسة تعقد 5 نوفمبر المقبل، بينما أيدت كافة الأحكام الصادرة ببراءة جميع المتهمين الآخرين في القضية نفسها، رافضة الطعن المقدم من النيابة العامة بالنسبة لهم، لتصبح بذلك الأحكام الصادرة بحقهم نهائية وباتة لا يجوز الطعن فيها بأي صورة من صور التقاضي.

وبموجب هذا القرار، ستنظر محكمة النقض بنفسها في القضية، دون إحالتها لإحدى دوائر الاستئناف، ما يعني أن قرارها سيكون نهائياً أيضاً، وسيسدل الستار عما تعرف بـ«محاكمة القرن».

وحكم على مبارك في يونيو 2012، في محكمة الدرجة الأولى بالسجن المؤبد بتهمة قتل متظاهرين خلال ثورة 2011 التي أطاحت به من السلطة.

وفي 29 نوفمبر 2014 أمرت محكمة جنايات القاهرة، التي كانت تعيد محاكمته، بإسقاط التهم وبالتالي تبرئة مبارك، لكن النيابة قدمت طعناً أمام محكمة النقض وقد قبلت المحكمة هذا الطعن ملغية الحكم الصادر في نوفمبر.

وقررت المحكمة تثبيت أحكام البراءة بحق حبيب العادلي وزير الداخلية خلال حكم مبارك، و6 من كبار مساعديه في ذات القضية وكذلك تثبيت براءة مبارك ونجليه ورجل الأعمال حسين سالم في قضية فساد مالي. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا