الأربعاء 17 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

السيسي: مصر والسودان لديهما مصير مشترك

السيسي: مصر والسودان لديهما مصير مشترك
19 يوليو 2018 23:43
قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، إن مصر والسودان لديهما مصير مشترك.
وأكد السيسي، في مؤتمر صحفى مشترك في الخرطوم مع الرئيس السوداني عمر البشير، أنه "لا أحد يستطيع - مهما حاول - حصر كل ما يجمع بين الدولتين والشعبين الشقيقين.. من روابط تتسع لتشمل كل المجالات.. ولا أبالغ في هذا الصدد.. إذا قلت إن ما يربط بين بلدينا من علاقات.. ووشائج.. وتاريخ.. ووحدة في المسار.. يندر أن يتكرر بين أي دولتين وشعبين على مستوى العالم.. نحن لدينا مصير مشترك".
وأضاف "تأتي زيارتي اليوم.. في إطار التوجه الذي بات ثابتاً وواضحاً.. في سياسة الدولتين الشقيقتين.. وأصبح جزءاَ لا يتجزأ.. من توجهات البلدين الإقليمية والدولية.. ألا وهو التنسيق الكامل بينهما.. والسعي المستمر والدؤوب.. لدعم المصالح الاستراتيجية المشتركة بين الشعبين والدولتين في كل المجالات.. السياسية والاقتصادية والأمنية والمائية والثقافية".
كما أعرب الرئيس المصري عن تقديره لجهود السودان "لدعم علاقات الأخوة بين مصر والسودان.. وهو ما تبلور على مستوى لجان وآليات التعاون الثنائي بين البلدين.. وتجاوز العديد من الصعوبات التي كانت تواجهها.. وكذلك الشروع في مشروعات قومية مشتركة.. في مقدمتها الربط الكهربائي بين البلدين.. علاوة على تعزيز التنسيق والتشاور.. في مختلف القضايا التي تهم الشعبين الشقيقين.."
من جهة أخرى، عبر السيسي عن سعادته إزاء ما شهدته العلاقات بين أريتريا وإثيوبيا من تقدم في الآونة الأخيرة.
وأكد دعم مصر التام لكل الجهود التي يبذلها السودان من أجل تحقيق السلام والاستقرار في دول الجوار بما يحقق الرخاء لشعوب المنطقة.
وثمن السيسي أيضا جهود السودان "المخلصة لتسوية المنازعات الإقليمية.. وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.. والتي نتطلع إلى أن تتكلل بالنجاح والسداد.. لأنها جهود تعكس رغبة صادقة في تعزيز الاستقرار.. ورؤية واضحة لحقيقة ثابتة.. وهي أن أمن واستقرار وتنمية دول الجوار الإقليمي.. يعود بالنفع على كل الأطراف".
وأكد "دعم مصر التام لتلك الجهود.. واستعدادنا الكامل لمواصلة الإسهام بكل الإمكانات.. في تحقيق أهداف السلام والرخاء المنشودة في المنطقة.. انطلاقاً من نفس الرؤية.. وهي أن أمن واستقرار منطقة الجوار الإقليمي.. جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.. وعنصر أساسي في ثوابت سياسة مصر الخارجية".
ووجه السيسي رسالة إلى الأشقاء في إثيوبيا وأريتريا قائلا: "إننا في غاية السعادة بالتطورات الإيجابية بين البلدين.. وأن مصر ستواصل دعمها الكامل.. لإحلال السلام والاستقرار والتعاون البناء بين البلدين الشقيقين".
ووجه رسالة مماثلة إلى جنوب السودان قائلا: "إننا سنعمل سوياً مع أشقائنا في المنطقة حتى نحقق السلام.. وحتى ينعم شعب جنوب السودان بالاستقرار والرخاء.. الذى يتطلع إليه ويستحقه".
وكان الرئيس المصري قد وصل إلى الخرطوم اليوم في زيارة تستغرق يومين.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©