• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

خلال الاجتماع الثاني عشر للمجلس

«آيرينـا» تدرس الخطوات المستقبلية نحواعتماد الطاقة المستدامة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 نوفمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

شهدت أبوظبي أمس الاجتماع الثاني عشر لمجلس «الوكالة الدولية للطاقة المتجددة» «آيرينا»، بحضور أكثر من 300 شخصية حكومية رفيعة المستوى من 100 بلد حول العالم، وهو العدد الأكبر للمشاركين في اجتماعات المجلس منذ تأسيسه، حسب بيان أمس.

وقدم عدنان أمين، مدير عام «الوكالة الدولية للطاقة المتجددة»، التقرير السنوي حول سير عمل الوكالة، وقال: «عندما أطلقنا عملياتنا قبل أكثر من 5 سنوات، كان الكثيرون غير مقتنعين بأهمية التحول نحو تقنيات الطاقة المتجددة، لكن التطورات التي تم إحرازها في هذا المجال خلال السنوات القليلة الماضية، تجاوزت توقعات حتى أكثر الداعمين لهذا التوجه تفاؤلاً. فقد أسهم انخفاض التكاليف والابتكار المتسارع في تحفيز الاستثمارات، وتحويل حلول الطاقة المتجددة من هدف صعب المنال إلى خيار مفضل من الناحيتين الاقتصادية والتقنية».

وأضاف: «نحن نعيش في زمن من التحولات الاستثنائية التي تعيد صياغة طريقة تفكيرنا وعيشنا وعملنا، وتوفر فرصاً فريدة تساعد على تنشيط الاقتصادات والقضاء على الفقر. ولكن هذه التحولات تسهم في الوقت ذاته بتغيير الأنظمة القائمة، وتلقي بالتالي مزيداً من الأعباء على الحكومات، مع توقعات بتسارع وتيرتها مستقبلاً. ومع مواصلة تنفيذ برامج العمل والاستجابة لمتطلبات أعضاء الوكالة، تضطلع «آيرينا» بدورها لجعل مستقبل الطاقة المستدامة الذي نطمح إليه واقعاً ملموساً».

وفي الوقت المتبقي من اجتماع المجلس، سيناقش المشاركون سير وأهداف عمل الوكالة ضمن إطار استراتيجيتها المتوسطة الأجل للفترة الممتدة بين 2018 -2022. كما سيتم عقد جلسات مخصصة لمناقشة مواضيع محددة مثل: الطاقة المتجددة في المدن، والطاقة المتجددة وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وتطبيق تقنيات الطاقة المتجددة كوسيلة تتيح للبلدان الإيفاء بالتزاماتها الوطنية بموجب اتفاق مؤتمر باريس بشأن تغير المناخ COP21 «المساهمات المقررة وطنياً»، وفرص الطاقة المتجددة في آسيا، وتعهيد عمليات الطاقات المتجددة.

ويجتمع مجلس الوكالة المكون من 21 عضواً، مرتين سنوياً لتسهيل التعاون والإشراف على تنفيذ برنامج عمل الوكالة، واستكمال التحضيرات لانعقاد الجمعية العمومية السنوية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا