• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر: مواجهة «داعش»..وتحالف الأعداء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 19 يونيو 2014

الاتحاد

مواجهة «داعش»..وتحالف الأعداء

في هذا المقال، يتساءل الكاتب الأميركي جيفري كمب: هل ستفضي مواجهة تنظيم «داعش» إلى تعاون حقيقي بين نظام الملالي في إيران وبين الإدارة الأميركية الحالية في أنشطة عسكرية مشتركة؟ مؤكداً أن هذه قضية جدلية من الطراز الأول في واشنطن، وذلك على ضوء الشكوك العميقة والعداء الشديد بين الدولتين، واعتقاد إدارة الرئيس باراك أوباما أن الضغوط الإيرانية على رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي هي التي دفعته إلى رفض توقيع «اتفاقية وضع القوات» مع واشنطن، والتي كان من شأنها أن تسمح للولايات المتحدة بالإبقاء على قوة عسكرية صغيرة في العراق بعد الانسحاب الأميركي في عام 2012.

100 عام على الحرب العالمية الأولى

يقول الكاتب محمد السماك في هذا المقال: في يوليو 1914، كان واضحاً أن الحرب لم تكن ضرورية. بل كان يمكن تجنبها بقليل من الحكمة والدبلوماسية. ولكن الدول الأوروبية كانت تعاني من تضخم في العنجهية والمبالغة في الثقة بالنفس. كان يمكن حل أزمة سراييفو سلمياً.. إلا أن الطموحات العسكرية حالت دون ذلك. وكما بدأت الحرب فجأة.. توقفت فجأة أيضاً بعد هجوم الـ100 يوم.. وتم التوقيع على الهدنة في نوفمبر 1918. ولكن هذه الهدنة كانت مذلة لألمانيا.. فكان الانتقام في الحرب العالمية الثانية التي أدت إلى تدمير ما لم يدمر في الحرب العالمية الأولى.

الدين في المجتمع المصري

يؤكد الدكتور عمار علي حسن هنا أن مصر «هي أقدم بلد في الدنيا بأسرها امتلاء بالشعور الديني، ومن طول المدة التي أشرب فيها المصري بوجدانه الديني، أصبح ذلك الوجدان جزءاً من كيانه، يلازمه ملازمة اللون الأسمر لجلده» كما يقول د. زكي نجيب محمود في كتابه «قيم من التراث». ولكل هذا تلعب المؤسسات الدينية في مصر (الإسلامية والمسيحية) دوراً مهماً في الحياة الاجتماعية والسياسية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا