• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م
  06:10    وكالة الأنباء السعودية :التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن يقول إن روسيا تجلي موظفي سفارتها ورعاياها من العاصمة صنعاء        06:11    وكالة الأنباء السعودية:التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن يقول إن طائرة روسية غادرت مطار صنعاء وعلى متنها موظفو السفارة الروسية    

بسبب تعديلات كهربائية في دوائر الوقود

احتراق 10 سيارات في دبي منذ بداية العام الجاري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 05 يونيو 2015

تحرير الأمير

تحـر يـر الأميـر (دبي)

كشفت إحصاءات شرطة دبي عن احتراق 10 سيارات في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، كان أشدها حريق مركبة في محطة أينوك، فيما تشكل حوادث حرائق السيارات ما يقارب 25% من إجمالي عدد الحوادث الواردة إلى قسم فحص آثار الحرائق بالإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة في شرطة دبي.

وقال الخبير أول أحمد محمد أحمد، رئيس قسم الحوادث الميكانيكية والجنائية في الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة في شرطة دبي لـ«الاتحاد»: «إن إجمالي حرائق المركبات الصغيرة في العام المنصرم، بلغ 294 مركبة صغيرة، عازياً مسببات الحرائق إلى مشاكل كهربائية أو ميكانيكية أو إلى الصيانة في ورش بائسة و(غير مؤهلة)»، منوهاً أن العيب المصنعي (نادر الحدوث).

وكشف عن وجود أسباب أخرى تتعلق بإجراء تعديلات كهربائية على دوائر الوقود أو على الهيكل الخارجي للسيارة، الأمر الذي يتطلب إجراء وصلات كهربائية جديدة، ما يؤدي إلى نتائج كارثية، علاوة على الأخطاء البشرية، مثل تركيب قطع مستهلكة لا تتوافق مع القطع الأصلية أو إجراء تعديلات في التوصيلات واستخدام مصابيح الإنارة (التجارية).

إلى ذلك، باشرت إدارة «شركة بترول الإمارات الوطنية المحدودة» (أينوك) التحقيق حول الحريق الذي نشب في إحدى محطات الوقود التابعة لها بمنطقة الطوار في دبي السبت الماضي.

وأكدت «أينوك» أن سلامة موظفيها وعملائها تبقى في مقدمة أولوياتها، وأنها ستواصل التحقيق في أسباب الحادث، بالتعاون مع الدفاع المدني، وفريق مؤهل من قسم الصحة والسلامة والبيئة في الشركة.

وعن أهم العوامل المسببة للحوادث في محطات الوقود، أكد العميد أحمد عبيد الصايغ مدير الإدارة العامة للدفاع المدني بالإنابة أنه في ظل ارتفاع درجات الحرارة تحصل بعض الحوادث إذ قد يتعطل جهاز استشعار الخرطوم الذي يوقف تدفق الوقود تلقائيّاً، مما يؤدي إلى التسرب جراء تدفق كمية من الوقود، وبالتالي يؤدي إلى نشوب حريق، مستدركاً أن التدخين يضاعف من دون شك من مخاطر نشوب الحريق، بسبب التخلص من أعقاب السجائر من دون إطفائها، مناشداً الجميع التقيد بإرشادات الأمن والسلامة.

وكشف أن محطات البترول في الدولة ترقى بأعلى معايير السلامة من خلال اتباع النظم الاستباقية لمواجهة الحالات الطارئة، متضمنة نظام إنذار مزود بنقاط اتصال في أنحاء الموقع، ويتم ربطه على مدار الساعة مع غرف التحكم التابعة للإدارة العامة للدفاع المدني بدبي.

ونفى الصايغ ما يشاع بأن نشوب حريق في محطة بترول يؤدي إلى كوارث، نظراً لاشتراطات السلامة وانغلاق بوابات البترول المؤدية إلى مخازن البترول، لافتاً أن تصميم محطات البترول نموذجي بحسب مواصفات «هيئة الطرق والمواصلات»، وهي مواصفات عالمية ونظام القياس الأوتوماتيكي لخزانات الوقود.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا