• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

فتاوى

وضع المصحف في غرفة النوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 05 يونيو 2015

أبوظبي (الاتحاد)

يجوز وضع المصحف وكتب الأدعية في أدراج غرفة النوم بشرط أن تكون تلك الأدراج في مكان جيد، ولا يجب أن يوضع المصحف في المكتبة وإنما يكفي أن يكون في مكان نظيف طاهر مع وجوب الالتزام بالطهارة الكاملة لمن سيمس المصحف، قال الله تعالى: (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ لاَّ يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ)، «سورة الواقعة: الآيات 77-79». قال العلامة ابن كثير رحمه الله في تفسيره: وقال آخرون: «لا يمسه إلا المطهرون» أي: من الجنابة والحدث.

قالوا: ولفظ الآية خبر ومعناها الطلب، قالوا: والمراد بالقرآن ها هنا المصحف.

وضع المصحف في غرفة النوم

اتفق العلماء على وجوب المحرم لسفر المرأة في غير الحج، لما رواه الإمام مسلم وغيره عن عبد اللَّهِ بن عُمَرَ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أن تُسَافِرُ مَسِيرَةَ ثَلَاثِ لَيَالٍ إلا وَمَعَهَا ذُو مَحْرَمٍ». ولا يشترط في المحرم أن يكون بالغاً، بل يكفي أن يكون مميزاً نبيهاً، قال الشيخ الحطاب رحمه الله في مواهب الجليل «524»: «هل يشترط في المحرم البلوغ أو يكفي فيه التمييز ووجود الكفاية؟ لم أرَ فيه نصاً والظاهر أنه يكفي في ذلك وجود الكفاية».

سيارة للفقير من مال الزكاة

يجوز دفع الزكاة للأخت الفقيرة ولكن الزكاة هي حق الله في المال تدفع للمستحقين ليتصرفوا فيها حسب حاجتهم، وبناءً على ذلك فلا يجوز لك شراء سيارة بنفسك ثم تعطيها لها، بل الواجب عليك إخراج المال ودفعه لها إن كانت فقيرة، وهي تتصرف فيه حسب حاجاتها من شراء سيارة أو غيرها، لأنَّ الزكاة حق لمستحقيها كما قال الله عز وجل: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)، «سورية التوبة: الآية 60».

آداب صلاة الجمعة

آداب صلاة الجمعة هي: التبكير للمسجد بعد الاغتسال لها والتطيب، ولبس الحسن من الثياب، ثم دخول المسجد دون تخطي للرقاب، ثم الإنصات إذا صعد الخطيب المنبر وبدأ بالخطبة، يضاف لذلك طلب الانتباه لما يقوله الخطيب، فهذا هو مقصد الخِطبَة، وهو التفقه في الدين واستيعاب المصلي للنصائح والاستفادة منها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا