• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

قصة إنسانية

«عاصفة نزوح» تنذر بكارثة إنسانية تضرب العراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 05 يونيو 2015

Osama Rahhal

الاتحاد (وكالات)

قال أحد النازحين العراقيين في شمال العراق: «حلمنا وأملنا الوحيد أن نعود إلى ديارنا في المستقبل.. هذا كل شيء». ويضيف العائل الوحيد لأسرة من سبعة أفراد: «لا نريد شيئاً سوى العودة».

وقال الرجل، الخمسيني، الذي آثر عدم ذكر اسمه لأسباب أمنية، ويعيش الآن بصورة مؤقتة في شمال العراق، بعد أن نزح مع عائلته من الموصل: «سئمنا كل شيء، بعد أن اضطررنا للنزوح مراراً وتكراراً، خوفاً على حياتنا».

وتضرب عاصفة «نزوح» عاتية العراقيين تحت وطأة الصراع الدامي هناك، ويبحث أكثر من 100 ألف عراقي نزحوا في الأنبار خلال الأسبوعين الماضيين عن ملاذ آمن، بينما يزيد الوضع تدهوراً لأكثر من 8.2 مليون عراقي في غياب المساعدات، حسبما أفاد «مجلس اللاجئين النرويجي» أمس.

وأوضح «جان إيجيلاند» الأمين العام للمجلس، بينما يلتقي وزراء دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل لإطلاق دعوة للحصول على تمويلات جديدة من أجل العراق، أننا «نواجه سيناريو كارثي لملايين العراقيين الذين تأثروا بالأزمة الراهنة، إذ يواجه عشرات الآلاف السير لأيام في درجات حرارة تزيد على 40 درجة مئوية، من دون غذاء أو مياه أو مأوى».

وبينما تواجه الاستجابة للأزمة الإنسانية نقصاً في التمويل، على دول المجتمع الدولي أن تتنبه لهذه الأزمة الإنسانية الضخمة، وأن تساعد في إنقاذ حياة آلاف النازحين، لا سيما أن المعارك الدائرة تجعل الوصول إلى المساعدات أمراً يشبه المستحيل. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا